"قطر للطاقة" توقع اتفاقية لإمداد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً
12:37 مساءً 29 تشرين الثاني 2022

"قطر للطاقة" توقع اتفاقية لإمداد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً

وكالات- الاقتصادي: قال وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، الثلاثاء، إن "شركة قطر للطاقة" وقعت اتفاقية مع ألمانيا لتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاما تبدأ من 2026.

وردت تصريحات الوزير القطري للصحفيين في الدوحة خلال فعالية شارك بها، في وقت تشهد فيه ألمانيا تحولا كبيرا في قائمة موردي الغاز، بعد جهود لوقف إمدادات الغاز الروسي إليها بشكل نهائي.

وذكر الكعبي أن قطر للطاقة المملوكة للدولة وقعت مع شركة "كونوكو فيليبس" اتفاقيات من شأنها أن ترسل من الدولة الخليجية ما يصل إلى مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى ألمانيا اعتبارا من 2026.

ومن المقرر أن تستمر الصفقة لمدة 15 عامًا على الأقل، بحسب الوزير، الذي يشغل كذلك منصب الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة".

وتتولى "كونوكو فيليبس" توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي إلى ألمانيا، وبالتحديد إلى محطة "برونزبوتل" للغاز الطبيعي المسال الجاري تطويرها في شمال ألمانيا.

والاتفاقية هذه من الاتفاقيات طويلة الأمد القليلة التي توقعها دولة أوروبية، إذ طالما كانت دول التكتل ترفض توقيع عقود طويلة الأجل، وتكتفي بعقود الشراء الفورية.

ويبدو أن ألمانيا تسارع للحصول على إمدادات آمنة من الغاز الطبيعي للسنوات المقبلة، في ظل المخاوف من ارتفاع الطلب على مصادر الطاقة، بشكل أكبر بكثير من نمو المعروض.

والأسبوع الماضي، أعلنت قطر للطاقة توقيع اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات "سينوبك" لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 27 عاماً.

وقالت الشركة القطرية في بيان حينها، إنه سيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وسيتم تسليمها إلى محطات استقبال سينوبك في الصين.

Loading...