ما الذي يسبب عدم توازن الفرامل في سيارتك وما هي الأعراض؟
10:02 صباحاً 24 أيار 2023

ما الذي يسبب عدم توازن الفرامل في سيارتك وما هي الأعراض؟

وكالات - الاقتصادي  -تستخدم فرامل السيارة قوة إيقاف متوازنة عند الضغط على دواسة الفرامل. ولكن ماذا لو انحرفت سيارتك إلى جانب واحد عند الفرملة؟ إذا حصل ذلك، من المحتمل أن يكون لديك خلل في توازن الفرامل. وإذا كانت سيارتك تعاني من مشاكل في الفرامل، فيجب عليك معرفة المشكلة قبل أن تؤدي إلى عطل كامل في الفرامل.

أعراض عدم توازن الفرامل

يمكن أن تختلف أعراض عدم توازن الفرامل في حدتها، اعتمادًا على المدة التي استمرت فيها المشكلة. وهناك نوعان من الأعراض الرئيسية التي ستشعر بها إذا كانت المكابح غير متوازنة. الأولى سحب السيارة إلى جانب واحد عند الكبح وهي أكثر الأعراض وضوحًا التي ستلاحظها إذا كانت مكابحك غير متوازنة. الثانية تلاشى الفرامل، وهي عندما تفقد الفرامل قوتها.

 أسباب شائعة لعدم توازن الفرامل

عادةً ما تتسبب مكونات نظام الكبح في اختلال توازن الفرامل. ومن أبرز الأسباب التي قد تجعلك تعاني من عدم توازن الفرامل هي:

 كفرات الفرامل غير المستوية
أقراص الفرامل البالية
تلف المكابس
عدم توازن ضغط الزيت
الفرامل المعدلة بشكل غير صحيح
كيفية إصلاح عدم توازن الفرامل

نظرًا لأن عدم توازن الفرامل هو خطأ العديد من العوامل المختلفة، فإليك كيفية حل كل مشكلة رئيسية على حدة. إذا كانت المشكلة تتعلق بمكونات الفرامل البالية، فمن المستحسن شراء قطع جديدة بدلاً من البحث عن إصلاح. وتأكد من اصطحاب سيارتك لإجراء صيانة دورية للفرامل للحفاظ على المكونات في حالة جيدة. ويمكن للميكانيكي إعادة إصلاح أجزاء مثل أقراص المكابح الملتوية أو غير المستوية.

وتعتمد إمكانية تطبيق هذا الإصلاح على مقدار السطح الذي يحتاج إلى إعادة تشكيله. كذلك، يمكن إعادة ضبط صمام تناسب الفرامل أو القيام بعملية تنفيس لنظام الفرملة ككل. وسيقوم ميكانيكي بفك جميع مكونات الكبح المحيطة بالمحور والصمام والعجلة، ويعيد ضبط الصمام وفقًا لدليل المالك، ويعيد إحكام ربط المكونات المرتخية.

أما إذا كان السبب كاتشوكات تالفة في نظام التعليق، فيجب تبديلها. ومن المفضل بعد القيام بالإصلاحات المطلوبة إعدة ضبط إتزان السيارة وترصيص العجلات الأربعة.

Loading...