4 مشكلات يومية تكاد تكون خطيرة مثل القيادة تحت تأثير الكحول
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
10:15 صباحاً 24 أيار 2023

4 مشكلات يومية تكاد تكون خطيرة مثل القيادة تحت تأثير الكحول


الاقتصادي - هناك عدد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرتك على القيادة والتي قد لا تكون على دراية بها.

القيادة أثناء الجفاف
بينما يقوم الكثير منا بتعبئة الزيت والمبرد وغسيل الزجاج الأمامي قبل الذهاب في رحلة طويلة، إلا أن القليل منا يفكر في مستويات السوائل الخاصة به في جسمه.

يمكن أن تتسبب القيادة في سيارة ساخنة في يوم صيفي حار في فقدان كميات كبيرة من الماء، يؤثر الجفاف على مستويات تركيزك وتنسيقك.

غالبية السائقين لا يعرفون أعراض الجفاف، وتشمل هذه:


تشنجات العضلات.
عندما خضع سائقو السيارات لسلسلة من الاختبارات على جهاز محاكاة القيادة من قبل علماء في جامعة لوبورو 1 لتقييم آثار الجفاف الخفيف على وقت رد الفعل والأداء، كانت النتائج مذهلة.

لقد ارتكبوا ضعف عدد أخطاء القيادة عند الجفاف مقارنة بالقيادة والجسم مروي بشرب كميات وفيرة من المياه.

تم تقليل التركيز واليقظة بشكل كبير، مما تسبب في حدوث أخطاء مثل الانحراف عن المسار والفرملة مبكراً جداً أو متأخراً جداً.

وبحسب الباحثين، فإن هذا "رقم مشابه لما يمكن توقعه من شخص يقود سيارته تحت تأثير المخدرات أو الكحول".

الآن، بينما يتجاهل الباحثون ذكر مقدار "التأثير" من تعاطي المخدرات أو الكحول الذي يستمدون منه المقارنة، تظل الحقيقة أن الجفاف له تأثير سلبي واضح ومقلق على القيادة.

ما يمكنك القيام به للبقاء في أمان
للحفاظ على رطوبة جيدة، توصي السلطات الصحية بشرب حوالي لترين من الماء يومياً، خاصة في الطقس الحار.

تأكد من شرب كمية كافية من السوائل غير الكحولية قبل الانطلاق في رحلات السيارة، حتى لو كان ذلك يعني أخذ فترات راحة منتظمة في المرحاض على طول الطريق، لا تفرط في استخدام التكييف لأن ذلك قد يؤدي إلى تجفيف الجو.

إذا شعرت بالتعب أثناء القيادة، فتوقف لتناول مشروب يحتوي على مادة الكافيين أو السكر لمنحك دفعة قوية أو خذ قسطاً من الراحة حتى تشعر بمزيد من الاستيقاظ.

تناول دواء حمى القش
يعاني ملايين من الأشخاص من حمى القش، لذا يتناول العديد من سائقي السيارات شكلاً من أشكال الأدوية عندما ترتفع مستويات حبوب اللقاح في محاولة لتخفيف الأعراض مثل سيلان الأنف وحكة العين.

لكن بعض أقراص مضادات الهيستامين يمكن أن تسبب النعاس والغثيان وعدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى زيادة أوقات رد الفعل - وكل ذلك يزيد من احتمالية تعرضك لحادث.

إذا تسببت في وقوع حادث، فقد ينتهي بك الأمر بسجل جنائي، يمكن للشرطة أن تطلب منك إجراء "تقييم ضعف المجال" وإجراء اختبار محلل المخدرات على جانب الطريق، إذا اعتقدوا أنك لست لائقاً للقيادة، فسيتم القبض عليك ويمكن مقاضاتك.

يعاقب على الإدانة بتهمة القيادة مع المخدرات بحد أدنى من حظر القيادة لمدة عام واحد وغرامة غير محدودة، في الحالات القصوى، يمكن أن تحصل على حكم بالسجن لمدة ستة أشهر.

قبل تناول العقاقير
تحقق دائماً من الملصق الخاص بأي دواء تتناوله قبل الجلوس خلف عجلة القيادة، إذا كنت في شك، اسأل الصيدلي عما إذا كان يمكن أن يؤثر على قدرتك على القيادة، تشمل بعض العلاجات نفس قوانين قيادة المخدرات مثل الكوكايين والقنب.

إذا كانت الأعراض خفيفة، التزم ببخاخات الأنف وقطرات العين التي لن تسبب النعاس، ابق النوافذ مغلقة، حتى عندما تكون متوقفة - إذا تركت مفتوحة يمكن أن تحبس حبوب اللقاح في السيارة.

الإرهاق من السفر الطويل
لا يفكر الكثير منا مرتين في القيادة إلى المنزل من المطار بعد العودة من العطلة، لكن القيادة أثناء إرهاق السفر من المحتمل أن تكون خطيرة لأن ساعة جسمك قد تكون غير متزامنة.

يمكن أن يؤدي السفر عبر عدة مناطق زمنية إلى اضطراب أنماط نومك، مما يجعلك متعباً وأقل قدرة على التركيز، كلما زاد الاختلاف بين المناطق الزمنية، زادت احتمالية معاناتك من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

طرق التغلب على الإرهاق
إذا كنت تسافر لمسافات طويلة عبر عدة مناطق زمنية، ففكر في الحصول على سيارة أجرة من وإلى المطار حتى لا تضطر إلى القيادة على الإطلاق، خيار آخر هو تسجيل الوصول في فندق بالقرب من المطار للحصول على بعض الراحة قبل العودة إلى المنزل.

إذا كنت تقود سيارتك بالفعل إلى المنزل وبدأت تشعر بالنعاس، توقف عند أقرب محطة خدمة واحصل على قسط من الراحة، يجب أن تقوم بهذا طالما أنك بحاجة إلى الشعور باليقظة مرة أخرى.

يمكن أن يساعد أيضاً الحصول على بعض الطعام والشراب، المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة يجب أن تحفزك، تناول شيئاً يمنحك طاقة بطيئة الإطلاق، مثل العصيدة أو الخبز المحمص الكامل أو الموز.

شرب الأعشاب

من المعروف أن الأعشاب مثل البابونج والخزامى وحشيشة الهر لها خصائص مهدئة خفيفة لمساعدتك على الاسترخاء، لذلك، على الرغم من أنها قد تكون مفيدة لمساعدتك على النوم في وقت النوم، إلا أنه لا يُنصح بها للأشخاص الذين هم على وشك الجلوس خلف عجلة القيادة في السيارة.

على الرغم من عدم وجود تقارير عن تسبب شاي الأعشاب في وقوع حوادث، فمن المحتمل أن يجعلك تشعر بقلة الانتباه خلف عجلة القيادة، لذا اشرب (الشاي) وقم بالقيادة بحذر.

انتبه لما تشرب
أولئك الذين يحبون تناول المشروبات الدافئة في الصباح قبل التوجه إلى العمل يجب أن يلتزموا بشكل مثالي بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، أيضا، تجنب إضافة العسل، يحتوي العسل على الجلوكوز، والذي أظهرت الأبحاث أنه يعيق إنتاج الأوركسين، وهو هرمون يجعلنا نشعر بالخمول والكسل.

Loading...