بالأرقام.. آخر أسعار الفوائد على الودائع والقروض في فلسطين
9:13 صباحاً 10 أيلول 2023

بالأرقام.. آخر أسعار الفوائد على الودائع والقروض في فلسطين

الاقتصادي - ما زالت أسعار الفائدة على القروض عند مستويات مرتفعة في الأراضي الفلسطينية خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري، وفق ما كشفت عنه بيانات رسمية اطلع عليها الاقتصادي.

وتفيد بيانات سلطة النقد الفلسطينية، أن أسعار الفوائد على القروض بالعملات الثلاث تراجعت بنسب بسيطة جدا، في فترة الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة مع الربع الأول من ذات العام. 

والنسبة للفوائد التي يتلقاها المودعون بعملتي الدولار  والدينار، فقد شهدت زيادة طفيفة جدا، في حين تراجعت فوائد ودائع الشيكل، على أساس ربعي.

أسعار الفائدة على القروض بعملة الدينار الأردني بلغت 6.09% في الربع الثاني 2023 نزولا من 6.45% في فترة الربع الأول.

في المقابل بلغت أسعار الفائدة على ودائع عملة الدينار 2.08% في الربع الثاني صعودا من  2% في الربع الأول. 

وفيما يتعلق بقروض الدولار فقد بلغت الفائدة 6.30% في الربع الثاني 2023، بعد أن  6.32% في الربع الأول.

في حين بلغت الفائدة التي يتقاضها أصحاب ودائع الدولار 2.26% بعد أن كانت 2.19% على أساس ربعي. 

أما القروض بعملة الشيكل فقد سجلت فائدتها  7.03% نزولا من 7.08%. بينما سجلت الفائدة المستحقة للمودعين 2.23% في الربع الثاني نزولا من 2.25% خلال الربع الأول.

ووفق سلطة النقد، فإن هذه النسب لا تشمل القروض الحكومية، وتمثل المتوسطات المرجحة لأسعار فوائد القروض (والودائع) المقدمة للافراد والشركات باختلاف أنواعها وفتراتها، وهي نسب استرشادية فقط.

وتظهر الأرقام أن الزيادات المتتالية على أسعار الفوائد على القروض في فترة العام الماضي لم تقابل بارتفاعات مماثلة على الفوائد التي يتلقاها أصحاب الودائع في فلسطين. 

ووفق  بيانات الفيدرالي الأمريكي. تبلغ أسعار الفائدة ضمن نطاق  5.25 ـ 5.50 بالمئة.

يأتي ذلك بينما صعدت أرباح البنوك المحلية المدرجة في بورصة فلسطين خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 21.4%، إلى 83.6 مليون دولار  على أساس سنوي.

وجاءت القفزة اللافتة في الأرباح مدفوعة بارتفاع الفوائد على الإقراض لدى مختلف البنوك. 

وفي إسرائيل، كانت هيئة المنافسة الإسرائيلية قد طلبت من البنوك منتصف العام الجاري، تزويدها بمزيد من البيانات، في إطار تحقيق تجريه بشأن تحقيق المصارف أرباحا ضخمة جراء رفع أسعار الفائدة على القروض، دون رفعها على ودائع العملاء بصورة عادلة.

Loading...