مع نهاية 2020.. ارتفاع اعداد العمال الفلسطينيين في إسرائيل
10:15 صباحاً 17 شباط 2021

مع نهاية 2020.. ارتفاع اعداد العمال الفلسطينيين في إسرائيل

رام الله - الاقتصادي - قال الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، إن عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل ارتفع بنحو 7 آلاف عامل ألف في  نهاية الربع الرابع للعام 2020.

وبين الاحصاء في تقرير مسح القوى العاملة، أن عدد العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل، ارتفع من 135 ألف في الربع الثالث، إلى 142 ألف الربع الرابع للعام الماضي.

وفيما يتعلق بعدد العمال الفلسطينيين في المستوطنات، أظهر تقرير الاحصاء، أن العدد ارتفع إلى 20 ألف في الربع الرابع مقارنة مع 19 الف في الربع الثالث 2020.

وأشار التقرير، أن سبب الارتفاع يعود إلى تخفيف اسرائيل للاجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا فيها.

وكان الارتفاع الأكثر في عدد العاملين الفلسطينيين في الربع الثالث، في نشاط الانشاءات بمقدار 6 الاف عامل، تلاه عدد العاملين في نشاط الصناعة بــ4 آلاف عامل والزراعة 3 الآف.

ويعتبر قطاع البناء والتشييد الأعلى من حيث عدد العاملين الفلسطينيين داخل إسرائيل الذين يعملون به، ويعتبرون من الأيدي العاملة الماهرة.

وارتفع عدد العمال الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني 2020، من 13 ألف إلى 19 ألف عامل.

بلغ متوسط أجر العامل الفلسطيني اليومي في إسرائيل حتى نهاية الربع الرابع 2020،  261 شيكلا.

وتدر العمالة الفلسطينية في إسرائيل شهريا، متوسط 800 مليون شيكل للسوق الفلسطينية، ويعتبرون من الأسباب التي تحرك القوة الشرائية في الأسواق.

وتشير التقديرات، أن 72 % من العاملة الفلسطينية في إسرائيل تملك تصاريح عمل ونسبة 18% بدون تصاريح، والنسبة المتبقية 10% يحملون وثائق إسرائيلية أو جواز سفر أجنبي. 

 وأشارات أرقام غير رسمية إلى أن عدد العمالة الفلسطينية في إسرائيل يتجاوز 170 ألف عامل، يعملون في إسرائيل والمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

Loading...