كم تبلغ تكلفة رسوم الساعة الدراسية الواحدة في الجامعات الفلسطينية؟

image-1
تاريخ النشر: 2016-08-19 بين 17 دينارا و175 دينارا اردنيا فارق كبير، لكنها حقيقة تظهر الفجوة في كلفة رسوم الساعة الدراسية الواحدة بين جامعة وأخرى وبين تخصص وآخر، ما يعني أن كلفة رسوم تدريس طالب واحد في جامعة قد يصل إلى 20 ألف دينار، عدا عن المصاريف الأخرى.


رام الله-غزة-اسلام ابو الهوى- هل فكرت يوما كم سيكلف تدريس ابنك في جامعة فلسطينية؟

الجواب، إذا اردت تدريسه الطب عليك ان تكون مستعدا لدفع ما يقارب 20 الف دينار اردني على مدار 6 سنوات كرسوم جامعية عدا المصاريف الأخرى، ما يعني أنه لو اضيفت 10 آلاف مصاريف أخرى على مدار هذه السنوات فإن ذلك يعني أن الكلفة النهائية قد تصل إلى 30-35  الف دينار اي نحو 50 الف دولار وهو ما يمثل نصف ثمن شقة في رام الله أغلى المدن الفلسطينية على الاطلاق أو ثمن شقة كاملة في منطقة أخرى.

"الاقتصادي" يرصد ثمن رسوم الساعة الدراسية الواحدة في عدد من الجامعات الفلسطينية والتي تراوحت بين 17 دينارا و157 دينارا وذلك حسب اختلاف الجامعة والتخصص.

 

جامعة النجاح الوطنية بنابلس

يصل رسوم الساعة الدراسية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بين 50-60 دينارا، بينما

تصل رسوم الساعة في بعض تخصصات ككلية الطب بين 55-60 دينارا مثل البصريات والتصوير الطبي، بينما أغلى تخصص هو الطب البشري إذ تصل رسوم الساعة الدراسية الواحدة إلى 100 دينار أردني.

أما التخصصات الاقتصادية الأخرى كإدارة  الأعمال والمحاسبة فتصل رسوم الساعة الدراسية إلى 30 دينارا، ورسوم ساعة تخصصات الإعلام تصل إلى 35 دينارا، أما العلوم الإنسانية كعلم الاجتماع فتبلغ رسوم الساعة 26 دينارا.

https://www.najah.edu/ar/academic/undergraduate-programs/

 

جامعة بيرزيت

يصل رسوم الساعة الدراسية في تخصص الدكتور الصيدلي إلى 83 دينارا والنطق والسمع 63 دينارا ، بينما تصل رسوم الساعة في تخصصات كلية التجارة إلى  48 دينارا وفي الهندسة 48 دينارا وفي الاعلام 43 دينارا وفي التخصصات الانسانية  والعلمية الأخرى فتتراوح بين 38- 43 دينارا. بينما تصل رسوم الساعة في تخصصات الماجستير بين 120-150 دينارا.

http://www.birzeit.edu/ar/admissions/finanicial

 

الجامعة العربية الامريكية

تعتبر الجامعة العربية الامريكية جامعة خاصة، خلافا للجامعات الأخرى التي تصنف معظمها بأنها جامعات عامة، ويصل سعر رسوم الساعة الدراسية في برنامج تحضيري في الطب البشري بالتعاون مع جامعة Xavier إلى 250 دولارا أي نحو 175 دينارا أردنيا. بينما تبلغ كلفة الساعة الدراسية في تخصص جراحة الفم والأسنان نحو 150 دينارا.

بنما تتراوح رسوم الساعة الدراسية في  العلوم الإدارية والاقتصادية  والانسانية بين 30-60 دينارا وذلك حسب التخصص، في رسوم الساعة في تخصص تكنولوجيا المعلومات المحوسبة فتبلغ 67 دينارا.

 

 

جامعة القدس –ابوديس

تسعر رسوم الساعة الدراسية بالشيقل الاسرائيلي، وتصل رسوم الساعة الدراسية في الطب 715 شيقلا أي نحو 133دينارا، بينما تصل رسوم الساعة في طب الأسنان 118 دينارا

أما التخصصات الأخرى فتتراوح بين 22- 57 دينارا وذلك حسب التخصص.

http://www.alquds.edu/ar/study-with-us-ar/admission-ar/tuitions-ar.html

 

جامعة القدس المفتوحة

تصل رسوم الساعة الدراسية في معظم التخصصات في هذه الجامعة التي تتبع فلسفة التعليم المدمج إلى نحو 17 دينارا للساعة الدراسية الواحدة، ما يجعلها الأقل بين الجامعات الفلسطينية الأخرى، ولذلك فإننا نجد كثيرا من أبناء الطبقة الفقيرة يلتحقون بها بغض النظر عن طبيعة التخصص.

http://www.qou.edu/arabic/index.jsp?pageId=48

 

يذكر أن ما ورد في هذا التقرير لا يشمل المصاريف الأخرى كرسوم حجز المقعد والتي تختلف بن جامعة وأخرى، وكذلك لا تشمل رسوم التعليم الموازي في بعض الجامعات، كما ان الرسوم قابلة للتغير لأن بعض الجامعات بصدد رفع الرسوم الجامعية للعام الدراسي المقبل.