تصميم أول قاعدة بيانات وموقع الكتروني لنباتات فلسطين

تاريخ النشر: 2015-04-10

الخليل- الاقتصادي- أعلنت جامعة بوليتكنك فلسطين عن نجاح ثلاث طالبات في الجامعة تخصص نظم معلومات إدارية من تصميم موقع الكتروني وقاعدة بيانات لجميع نباتات فلسطين(Flora Palaestina)بحيث يوفر للمستخدم جميع المعلومات المتوفرة عن كل نبتة مثل: شكل النبتة، وفوائدها الصحية، ومواقع انتشارها وغيرها من المعلومات التي تهم العامة والباحثين في هذا المجال.

يتكون هيكل النظام بشكل أساسي من قاعدة بيانات النباتات ومحرك بحث عام بالإضافة إلى خاصية البحث المتقدم والتي تساعد المستخدم في الحصول على نتائج بحث أفضل وأسهل، كما يوفر النظام للمستخدم البحث عن النبات من خلال طرق عديدة مثل وطن النبتة، والاسم العملي، والاسم التجاري أو المستخدم، وفوائدها، وعائلتها وغيرها من الطرق.

وصاحبات المشروع الذي يأتي ضمن أحد المتطلبات للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص نظم المعلومات هن: وصال حساسنة، وإشراق ابو يوسف، وفضة عمار وأشرف عليهن الدكتور موسى ارفاعية.

أهمية المشروع

1. التعرف على النباتات الطبيعية الموجودة في فلسطين وخصائصها.

2. إمكانية التعرف على استخدامات هذه النباتات وخاصة من ناحية طبية.

3. سهولة الحصول على المعلومات من خلال طرق بحث سهلة ومتعددة في الموقع.

4. توفير الوقت والجهد في عملية البحث عن النباتات التي يريدها.

5. التعرف على أماكن تواجد النباتات ومواطن نموها.

6. سهولة التعرف على فوائد كل نبتة وأضرارها إن وجدت .

مراحل إنجازه

تم إنجاز المشروع على مرحلتين وكل مرحلة تم انجازها خلال فصل دراسي

وقد تم استخدام خلال المرحلتين منهجية System Development Life Cycle (SDLC)

وتتكون هذه المنهجية من ستة مراحل أساسية وهي:

(التخطيط)Planning(التحليل)Analysis(التصميم)Design(التطبيقوالتنفيذ)Implementation(الفحص والاختبار)Testing(والصيانة والدعم) &MaintenanceSupport حيث إن هذه المنهجية تحتوي على اختبار (Validation) لكل مرحلة قبل الانتقال إلى المرحلة التي تليها.

ما الجديد؟

يعتبر المشروع أول قاعدة بيانات وموقع فلسطيني للنباتات يهدف لخدمة الباحثين والعامة من الناس في الوطن. وسوف يكون نواة لتعاون مراكز الأبحاث الخاصة في النباتات في الجامعات الفلسطينية.

ويعتبر الموقع الكتروني الأول في فلسطين الذي يختص في النباتات وتوفر قاعدة البيانات بحث

مخصص لخدمة العامة ومراكز الأبحاث المختصة في هذا المجال في الجامعات الفلسطينية، ويوفر خارطة تفاعلية لأماكن انتشار كل نبتة في فلسطين.

كيف يعمل المشروع؟

يحتوي النظام على قاعدة بيانات خاصة في النباتات محرك اما عام أو متقدم.

- حيث يمكن استخدامه بشكل عام من خلال كتاب أي عبارة لها علاقة بالنبتة في محرك البحث، وبذلك يقوم محرك البحث بإظهار النتائج التي تم ذكر العبارة فيها.

- أو من خلال البحث المتقدم، الذي يتيح للمستخدم حصر نتائج البحث عن النبتة من خلال عدة خيارات يوفرهاهذا البحث،وهي:(المدن،والفصيلة،والطبيعة، والنمو، واللون، والموطن).

فرص للتحول التجاري

في الوقت الحالي تم بناء الموقع كموقع الكتروني عام ولخدمة الباحثين في هذا المجال وتوفير معلومات ذات مصداقية لأنواع النباتات المختلفة واستخداماتها الطبية وغيرها.

وتلخص الطالبات الصعوبات التي واجهتهم أثناء تنفيذ المشروع بما يلي:

1. عدم توفر المعلومات الكافية عن كل نبتة وتضارب بعض المعلومات في حال تواجد أكثر من مصدر لها.

2. عدم التمكن من حصر جميع النباتات الموجودة نظرا لكثرتها وتنوعها .

3. عدم تمكن فريق البحث من الوصول لبعض النباتات.

4. صعوبات تتعلق بتكاليف بناء الموقع من ناحية اقتصادية.

5. صعوبات تتعلق بالوقت حيث كان الوقت المتاح لإنجاز المشروع غير كاف وتم إنجازه بفترة قياسية كانت أقل من الوقت اللازم.

6. صعوبات تتعلق بتصوير النباتات حيث وجد فريق البحث صعوبات بالعثور على بعض النباتات والحصول على الصور الخاصة بها .

وتؤكد الطالبات أنهن تلقين مساعدة وتوجيها من ادارة كلية العلوم الإدارية ممثلة بالدكتور مروان جلعود وأمجد النتشة وأيضاً مساعدة وتعليمات مشرف المشروع والدكتور رامي عرفة من قسم التكنولوجيا الحيوية في الجامعة. وتم التعاون معاً للحصول على المعلومات خاصة في النباتات من خبير الأعشاب الطبية صادق الطردة.

دور الجامعة في دعم المشروع

تمثل دعم الجامعة من خلال توفير كل ما هو متاح من أجهزة ومختبرات وخبرات لانجاز المشروع وأيضا دعم قسم التكنولوجيا الحيوية في المعلومات التي نحتاجها من خلال الكتب العلمية الخاصة بالنباتات وخبرتهم الكبيرة في الموضوع.

خطط مستقبيلة

تؤكد الطالبات أنهن سيعملن على نشر الموقع وزيادة عدد النباتات التي يحتويها لتشمل كل نباتات فلسطين وتحسين جودة البيانات والمعلومات المقدمة، بالإضافة إلى العمل على بناء

تطبيق flora palaestina للهواتف والأجهزة الذكية.

وأعربت الطالبات عن أملهن أن تكون المعلومات في الموقع كافية ومفيدة للمستخدم بحيث تغنيه عن اللجوء إلى استخدام المواقع والمصادر غير الموثوقة.