Smile media ..كيف نجح في الخروج من نفق البطالة؟
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
12:00 صباحاً 27 تموز 2016

Smile media ..كيف نجح في الخروج من نفق البطالة؟

رام الله - الاقتصادي - يواجه خريجو الجامعات في قطاع غزة أزمة بطالة حادة، حيث تشير آخر التقارير إلى أن نسبة البطالة تجاوزت 45%، فيجد الخريج نفسه في انتظار طابور طويل لمشاريع التشغيل المؤقت “البطالة" والتي لا تسمن ولا تغني من حاجة، أو يقضي سنوات في التنقل بين المؤسسات للعمل كمتطوع.

أحمد الخواجة(26عامًا) وزميلاه أحمد خلة (32عامًا) ومحمود الدحدوح(26عامًا) وجدوا أنفسهم في مواجهة نفس المأزق، لكنهم حاولوا القفز على هذه الحالة بالمجازفة والدخول في عالم ريادة الأعمال.

 ويقول أحمد الخواجة: “فبحثنا عن فكرة ريادية للخروج من حالة البطالة فكرنا بإنتاج برامج كوميدية وعدلنا عنها  في اتجاه تأسيس شركة للإنتاج الإعلامي لأننا لامسنا احتياج السوق لمنتجات الإعلام إضافة أنها أجدى ماليًّا."

وفي عام 2014 كوّن ثلاثتهم-وهم تجمعهم خلفية تعليمية واحدة- فريقًا لوضع الأسس لشركة smile media، وهي شركة تقدم الخدمات الإعلامية والإعلانية الإنتاج الفني، بالإضافة إلى إنتاج مواد الانفوجرافيك.

لكن الفريق الذي يبدو قادر على القيام بأمور الشركة كان ينقصه التمويل للانطلاق، فقرروا الانضمام لحاضنة الأعمال "مبادرون" للحصول على التمويل والدعم اللوجستي والاستشارات الإدارية.

و "مبادرون" هو مشروع لدعم الشباب الريادي في قطاع غزة، يموله البنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي وتشرف عليه مؤسسة التعاون، وتنفذه عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية بالشراكة مع النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتا".

ويوضح أحمد الخواجة:" المنحة مكنتنا من توفير المعدات اللازمة بالإضافة إلى دفع مبالغ من نفقة الفريق الخاصة لاقتناء أفضل المعدات"، ويعلق زميله أحمد خله:" الكثير من شركات الإنتاج في السوق الغزي ولكن ما يميز الشركات عن بعضها هو معداتها."

يراهن الفريق على المنافسة في سوق الإعلام الحافل في القطاع بما يملكها من أدوات الإبداع، كتصميم مواد الانفوجرافيك والتي تعد حديثة العهد في سوق الإنتاج الإعلامي في غزة.

وحول ذلك يشير نادر عبد النبي -مسئول تطوير الأعمال في مبادرون3 – إلى أن تصميم الانفوجرافيك هو المستقبل في عالم الإنتاج الإعلامي ومستقبل شركة smile media في شكل خاص.

ويقول:" خلال مرحلة عرض الأفكار لاختيار أفضل 20 فكرة للاحتضان والتمويل، فرض علينا فريق smile media اختيارهم بما قدموه من إبداع في الطرح والتنفيذ والخروج عن روتين الأفلام العادية والتوثيقية والصور الاعتيادية، فارتأينا دعمهم بالأدوات اللازمة لتحسن نوعية المنتجات بما يمكنهم من انتاج قصص ومواد قادرة على المنافسة."

وتقدم حاضنة الأعمال “مبادرون" للمشاريع المحتضنة منحة مالية تقدر ب 4 آلاف دولار بالإضافة إلى حزمة من الاستشارات الإدارية والمالية لتعزيز فرصة أصحاب المشاريع بالنجاح والاستمرار في السوق.

مع هذا لاتزال تواجه شركة smile media الناشئة عقبة كبيرة وهي إقناع المستهلك الغزي بمواد الانفوجرافيك وفاعليتها، ويوضح أحمد خلة:" الثقافة المحلية مقتنعة بجدوى صور الفوتوغرافية أكثر من الفيديو، وغير مستعد للدفع مقابل تصاميم الانفوجرافيك."

فتوجهت أنظار الفريق نحو السوق الخليجي ويضيف خلة:" دقيقة الفيديو في الخارج يدفع مقابلا لها 1000 دولار ولكن المستهلك المحلي لا يقبل أن 200 دولار فقط."

https://drive.google.com/open?id=0B7hGVwnCWy33Tk5UYllTeTdWQ3c

 

Loading...