الفلسطينيون دفعوا 2.477 مليار شيكل كضرائب على المحروقات

image-1
تاريخ النشر: 2016-11-30


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - بين تقرير الميزانية الشهرية الصادر عن وزارة المالية، أن الفلسطينيين دفعوا نحو 2.477 مليار شيكل على شكل ضرائب محروقات، عن مشترياتهم من مشتقات الوقود خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.

وتفرض وزارة المالية ضريبة قيمة مضافة وضريبة محروقات (بلو) على مبيعات مشتقات الوقود المباعة في السوق الفلسطينية، تطبيقاً لأحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي المنظم للعلاقة الاقتصادية بين فلسطين وإسرائيل.

وتلزم السلطة الفلسطينية برفع أو خفض أسعار المحروقات، بناء على السعر المباع به في السوق الإسرائيلية، تجنباً لأية عمليات تهريب للمحروقات من المناطق الأقل سعراً للمناطق الأعلى سعراً.

وتقدر ضريبة المحروقات (البلو) نسبتها بـ 100% من السعر الأساسي لـ ليتر المحروقات المستورد من إسرائيل، يضاف إليها ضريبة القيمة المضافة وهامش ربح أصحاب محطات البيع في السوق الفلسطينية.

ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، صعد إجمالي تحصيل وزارة المالية من ضريبة المحروقات بنسبة 7% ارتفاعاً من 2.313 مليار شيكل في الفترة المقابلة من 2015.

وخلال العام الاضي 2015، بلغ إجمالي قيمة ضريبة المحروقات، نحو 2.773 مليار شيكل، بينما كانت الحكومة تتوقع إيرادات تبلغ 2.622 مليار شيكل.

ويبلغ معدل الاستهلاك الشهري الفلسطيني من مشتقات الوقود، نحو 65 - 70 مليون ليتر، بينما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 800 مليون ليتر، وفق تصريحات سابقة لمدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي.