الحمد الله: أربع محطات توليد للطاقة في الضفة الغربية

image-1
تاريخ النشر: 2017-03-22

رام الله - الاقتصادي - قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، اليوم الأربعاء، إن الحكومة أقرت خطة طاقة جديدة، من أبرز ملامحها إنشاء 4 محطات لتوليد الكهرباء في رام الله ونابلس وجنين والخليل.

وأضاف الحمد الله على هامش مشاركته في إطلاق خطة عمل اقامة سوق الكهرباء الجديد في فلسطين، بحضور رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعدد من ممثلي الدول المانحة والشخصيات الرسمية والاعتبارية، وممثلين عن المجتمع الدولي.
 
وأكد رئيس الوزراء: "إذا تمكنا من تنفيذ هذه الخطة، سيكون لها أثر على أرض الواقع من خلال تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وخفض التكلفة، وسيتم تقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية في قطاع الطاقة".

ويبلغ إجمالي احتياجات فلسطين من الطاقة بنحو 1300 ميجاواط، موزعة على 450 ميجاواط في قطاع غزة، و ونحو 850 ميجاواط في الضفة الغربية.

وشدد الحمد الله على أن الحكومة تتابع بشكل جدي زيادة القدرة الكهربائية الموردة عبر الخط 161 القادم من إسرائيل لصالح قطاع غزة، وستعمل على تحويل عمل محطة توليد الكهرباء في القطاع من السولار إلى الغاز لخفض التكلفة وزيادة القدرة.

وبحسب كهرباء غزة، تزود الخطوط الإسرائيلية عادة قطاع غزة بقدرة (120) ميجاوات، والخطوط المصرية بقدرة (20) ميغاوات، بينما تعمل محطة التوليد بثلاثة مولدات بقدرة إجمالية تبلغ (80-85) ميغاوات، مؤكدة أن احتياج القطاع من الكهرباء تبلغ (600) ميغاوات في ذروة الأحمال. 

ومنذ نهاية العام الماضي، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع المحاصر إسرائيليا، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 12 ساعة يوميا.