تخفيض للأسعار .. كيلو الدجاج بـ17 شيقلا والعجل بـ55

image-1
تاريخ النشر: 2015-06-22


رام الله – الاقتصادي – ريم أبو لبن- قررت وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وجمعية حماية المستهلك خلال اجتماع عقد اليوم في مقر وزارة الزراعة في مدينة رام الله، تحديد أسعار استرشادية للحلوم والدواجن في السوق الفلسطيني بعد أن تم مناقشة الأسباب التي أدت الى ارتفاع الاسعار مؤخرا وبشكل ملحوظ.

ولتخفيف العبء على المستهلك في شهر رمضان قررت وزارة الزراعة تحديد سعر كيلو الدجاج بـ 17 شيقلا بعد إن كان يصل سعر الكيلو الى 21 شيقلا، وتم تخفيض سعر كيلو لحم العجل ليصل الى 55 شيقلا .

وفي حديث للاقتصادي أكد وكيل مساعد القطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة علي غياظة أن الحكومة، ستقوم بدءا من الغد بتحديد الاسعار الاسترشادية لسلع اللحوم الحمراء والبيضاء والدواجن، بعدما قام بعض التجار بالتلاعب في الاسعار واستغلال المستهلك. "فلا بد أن يكون هناك تكافل بين التاجر والمواطن حتى لا يتم اللجوء للقضاء".

وأضاف غياظة  قائلا بما يتعلق في آلية ضبط السوق وعدم السماح بالتلاعب بالاسعار" سنقوم بتطبيق القانون على المخالفين بعد تحديد الأسعار الاسترشادية ومن يخالف هذه الأسعار المدرجة والثابتة سيتم اغلاق محاله وتحويله الى القضاء لتلقي العقاب وفق القانون، وانا برأيي لن يكون هناك اي مبرر لاي مستغل للأسعار، لا سيما وان المواطن في شهر رمضان يستهلك ضعف ما يستهلكه في الأيام العادية  ".

وفي كلمة القاها مدير عام جمعية حماية المستهلك ابراهيم القاضي، أكد للحضور أنه سيتم مراقبة الخارجين على القانون ممن يستغلون المستهلك واصفا ما يحدث بـ " الفلتان " موضحا أن القانون الفلسطيني يعطي الحكومة الحق في تحديد اسعار ما يقارب 52 سلعة اساسية من بينها الدجاج، والهدف من ذلك ليس معاقبة أحد وانما محاسبة الجميع .

وأضاف "المواطن تقع عليه مسؤولية التبليغ عن التجاوزات التي يتبعها التجار، ومساعدة وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة على ضبط المخالفين، وايضا عليه أن يرشد استهلاكه للسلع وعدم شرائها بكميات كبيرة وفي يوم واحد، اذ لا يوجد لدينا أزمة منتوجات ".