ساندويشة الفلافل في رام الله والقدس أغلى من البترول!

image-1
تاريخ النشر: 2015-08-29 هل يعقل أن يتراوح سعر ساندويشة الفلافل في بعض مطاعم رام الله والقدس 5-12 شيقلا بينما لا تزيد سعر الساندويشة في شمال الضفة وجنوبها وفي قطاع غزة عن 4 شواقل في أسوأ الأحوال؟ باختصار اضحت سندويشة الفلافل اغلى من سعر ليتر البنزين!


رام الله – الاقتصادي – ريم ابو لبن - " سعر ساندويش الفلافل في رام الله والقدس أغلى من سعر النفط "  اذا ما قورن بسعر لتر البنزين الذي يعادل ما قيمته 7 شواقل (في ايام الغلاء)، وبذلك انت تقف على ناصية المحفظة لتفكر اما أن تملأ سيارتك الخاصة بالبنزين املاً في قطع مسافات طويلة، او ارضاء معدتك بعد ان تتعب قدماك من الوقوف في طابور طويل  للحصول على ساندويش فلافل نسي صاحبه أن يعد حبات الفلافل المحشوة فيه لتقتصر فقط على حبتين رُصت بملعقة كبيرة لتغطي ثقوب رغيف من الخبز يُعرف بـخبز " الحمام أو الشراك " كما يسمى او " الفرشوحة " المعروفة في قطاع غزة.

 

5 شواقل للعادي و 12 للساندوش المميز

 حبتان، وملعقة من الحمص، وقليل من السلطة، وبعض الإضافات البسيطة كالبطاطا، وكأن صاحب المطعم يزن الساندويش ويحسب كم حبة بطاطا وضعت حتى لا " يكسره الرغيف " حسب ما ذكر المواطن ابو محمد من مدينة رام الله في حديثه للاقتصادي  " ساندويش الفلافل العادي " الكماج " ب 5 شواقل، وفي بعض المطاعم يصل الى 6 شواقل، واذا اردت تغيير طعم الخبز تتناول خبز الحمام ، او الشراك وبذلك عليك دفع ما يقارب 8 شواقل وفي بعض المطاعم يصل سعر الساندويش المميز كما يصفونه الى 12 شيقلا ".

وأضاف " احنا وين عايشين في باريس ؟! لسى باريس ارحم. وبالنظر الى المحافظات الشمالية والجنوبية تجد سعر ساندويش الفلافل لا يتعدى 3 شواقل، يعني رام الله تفوقت عليهم بالغلاء ".

460 شيقلا شوال الحمص في رام الله.. والحبة في ارتفاع

ويعزو بعض اصحاب المحلات والمطاعم ارتفاع سعر ساندويش الفلافل في مدينة رام الله مقارنة بالمدن الاخرى الى اعتبار رام الله منطقة اقتصادية ترتفع فيها الاسعار، وتماشيا مع هذا الارتفاع يتم رفع سعر الفلافل، غير ان احدهم عزا سبب الارتفاع الى ارتفاع اجرة المطعم " الخلو"، والايدي العاملة وكذلك ارتفاع اسعار الحمص والخضراوات. واكد صاحب مطعم الناصرة ناصر شحادة للاقتصادي بأنه " يصل سعر شوال الحمص إلى 360 شيقلا وقد ارتفع خلال الاسبوع السابق بقيمة 100 شيقل ليصل الى 460 شيقلا، والسبب لا يوجد رقابة ولا حتى تحديد اسعار في رام الله، على عكس المحافظات فسعر الحمص ارخص، ان اردت تناول صحن حمص، وفلافل، في نابلس او طولكرم والخليل وحتى قلقيلية لا يكلفك سوى 5- 8 شواقل، في رام الله صحن الحمص يصل إلى 12 شيقلا، متسائلا" لماذا شوال الحمص في نابلس ارخص من رام الله؟".؟

" ثلاثة أرباع فطورنا نفط، بدنا نفط (ر) فلافل، سعر الفلافل أعلى من سعر النفط، بطلنا نفطر فلافل " هكذا بدأ المواطن حاتم شقفة حديثه عن سعر ساندويش الفلافل في مدينة رام الله مقارنة بالمدن والمحافظات الاخرى، اذ ابدى استياءه من موجة الاسعار الرهيبة كما وصفها التي دخلت مؤخرا السوق الفلسطيني، فلم يتمكن المواطن من توفير لقمة العيش له ولأبنائه في ظل هذا الارتفاع، فحتى حبة الفلافل طالها الغلاء فماذا تبقى؟ واصحاب المطاعم يتسابقون في رفع الأسعار والمواطن راحت عليه ".

وأكد شقفة لـ"الاقتصادي" ما ذكره المواطن ابو محمد من ارتفاع سعر ساندويش الفلافل في رام الله مقارنة بالمدن الشمالية  "سعر ساندويش الفلافل العادي يصل الى 5-6 شواقل وبدون اي اضافات تذكر فرائحة الحمص تكاد تمر مرور الكرام من امام الرغيف، اما خبز الحمام والشراك فيتراوح سعره ما بين 8- 12 شيقلا وفي بعض المطاعم تزيد عن ذلك وكله حسب الاضافات التي يطلبها الزبون".

ساندويش رام الله الأغلى مقارنة بالمدن الفلسطينية

هذا الرقم لا تجده الا في مطاعم مدينة رام الله ، وبالنظر الى المحافظات الاخرى وتحديدا بتوجيه البوصلة الى المدن الشمالية لفلسطين بدءا بجنين، مرورا بطولكرم و نابلس وقلقيلية ، فإن سعر ساندويش الفلافل في المطاعم الشمالية لا يتعدى 3 شواقل، لا سيما وانه يمكنك ان تتناول ساندويش الفلافل بـ" شيقل واحد" في مدينتي جنين والخليل،  وكذلك قطاع غزة اما بيت لحم فقد يصل سعر الساندويش الى 4 شواقل حسب ما ذكرت المواطنة امنة حساسنة " 4 شيقل تشمل 3 حبات فلافل، وملعقة سلطة، وطحينية ، وكلها توضع في رغيف " الكماج " فقط، وخبز الحمام كما نسميه يقدم لطلبة المدارس فقط ويكلفهم 5 شواقل ".

" 5 شيقل مش موجود في نابلس هذا السعر " هذا ما اكدته المواطنة امتياز المغربي من مدينة نابلس حيث اشارت في حديثها للاقتصادي إلى أن سعر ساندويش الفلافل العادي يترواح في نابلس ما بين (2-3) شواقل، وهذا السعر متناسب مع امكانيات المواطن، مؤكدة في حديثها بأنه اذا ارتفع سعر الفلافل في نابلس سيقل نسبة الاقبال عليه ليلجأ المواطن الى ملاذ آخر، وبخاصة أن سعر ساندويش الحمام او الشراك المحشو بالفلافل يصل الى 5 شواقل بينما العادي لا يتجاوز 3 شواقل".

" في القدس الرغيف بحجم صحن الأكل"

" برام الله بدك 3 ساندويشات لتشبع، في القدس واحد بكفي " هذا ما اكدته المواطنة المقدسية في حديثها للاقتصادي حيث اشار عدد من اهالي القدس في حديثهم إلى أن سعر ساندويش الفلافل يتم تحديده وفق اختلاف المكان والمطعم وحتى الزبائن، لاسيما وان البلدة القديمة في مدينة القدس محافظة لحتى اللحظة على طعم الساندويش العادي " الكماج " وبسعر يتراوح ما بين (6-8) شواقل، بينما يصل سعر الساندويش العادي داخل مدينة القدس الى (12-15 ) احيانا،  ويمكن تناول خبز الشراك المحشو بالفلافل خارج البلدة القديمة بسعر يترواح ما بين (20-25) شيقلا وهذا ما اكدته المواطنة هبة اصلان.

وأضافت المقدسية " في رام الله الرغيف اكبر من فنجان القهوة، اما في القدس الرغيف حجمه مثل حجم صحن الأكل " وهذا يدلل بأن الثمن المدفوع لتناول ساندويش الفلافل في مدينة القدس يعادله رغيف من الخبز المشبع بالحمص، وانواع مختلفة من السلطات، والبطاطا والزهرة المقلية كل حسب رغبته  " علبة الحمص في القدس يصل سعرها 20 شيقلا،  ويمكنك تميز طعمه عن باقي المحافظات الاخرى، اذ لا يحتوي على مواد مسرطنة ويمكن تذوق طعم زيت الزيون الاصلي، فالحمص في القدس مميز وينفرد بالبقدونس ".

وأشارت في حديثها إلى أن  حي الوابد او ما يعرف بالحي الاسلامي هو من افقر المناطق في مدينة القدس، ورغم ذلك يصل سعر ساندويش الفلافل العادي في هذا الحي الى 8 شواقل، وكذلك في حارة النصارى، وباب العامود، اما باب الخليل فيتراوح سعر ساندويش الفلافل 12-15 شيقلا ويباع للسياح بـ 20 شيقلا ".

اما اليهود في مدينة القدس فقد يتناولون الفلافل المحشو بالخبز العراقي الذي يشبه الطابون ويسمونه بخبز لفة،  "ويختلف السعر في اسرائيل حسب اختلاف طبيعة الخبز المستخدم ويصل سعر نصف الساندويش في اسرائيل الى 15-18 شيقلا".

 

" في غزة فطورة الغذاء شيقل واحد فقط "

اما في قطاع غزة فالأمر مختلف والتسميات ايضا مختلفة، فقد تجد سعر ساندويش الفلافل العادي" السوقي" بشيقل واحد فقط في غزة، وخبز الحمام " الفينو " كما يسمونه ايضا بشيقل واحد فقط بينما يصل سعر الشراك " الفرشوحة " كما يسمونه ب 2 شيقل. والاخيرة تكفي لوجبة غذاء كما ذكر المواطن الغزاوي.

وبالحديث مع المواطن محمد نخالة من قطاع غزة فقط اكد لـ"الاقتصادي" أن ساندويش الفلافل في غزة هو ارخص شيء يمكن تناوله ويسد جوع المواطن، وذلك لأن ثمنه لا يتجاوز 1 شيقل ومهما كانت الاضافات  من سلطة وفول وحمص او بطاطا، بينما في مطاعم قليلة تبيع الساندويش بـ 2 شيقل وذلك لاستخدام رغيف الصاج الذي يستوعب حبات اكتر من الفلافل، وخبز الحمام غير متوفر في غزة، فقط رغيف السوقي " العادي " والصاج ".

وفي مطعم السوسة المتواجد في حي الرمال منذ 40 عاما، المنطقة الواقعة على بعد 3 كيلومترات من قطاع غزة، هذه المنطقة التي تعتبر اكثر الأحياء ازدهارا واكتظاظاً بالسكان، تجد المواطنون يتسابقون للحصول على ساندويش الفلافل بـ شيقل فقط، اذ اكد صاحب المطعم محمد السوسة في لـ"الاقتصادي" أن يمكن للزبون الحصول على 7 حبات من الفلافل مقابل شيقل واحد. " نحن نستخدم الشراك العراقي ويباع بـ 2 شيقل، وقليل من المطاعم التي تبيع خبز الحمام ".