كيف أختار بوليصة تأمين مناسبة لمركبتي؟

image-1
تاريخ النشر: 2019-04-09


رام الله- الاقتصادي. تعتبر مسألة اختيار التأمين الأنسب لسيارتك أمراً مهماً، رغم أن معظم الناس تختاره حسب مقدرتها المالية فقط، إلا أن هناك أمور أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار. فما هي أنواع التأمين التي يمكن الاختيار بينها؟

هناك أنواع عديدة لتأمين السيارت ولكن أكثرها شيوعاً في العالم هي التأمينات المطبقة في سوقنا المحلي، وهي:

أ‌. التأمين الإجباري أو الإلزامي :

عرّف مدير إدارة انتاج المركبات في شركة ترست للتأمين، شادي عبّادي، التأمين الالزامي بانه التغطية التامينية للاصابات الجسدية و الارواح سواءً لركاب المركبة المؤمن عليها و/أو للمشاة  ضمن مظلة القانو ن الفلسطيني رقم 20 للعام 2005 ، حيث يتوجب على كل من يمتلك مركبة قانونية عمل وثيقة تأمين لتغطية اي مسؤولية قد تنشأ عنها تجاه الاشخاص . وبناءً على قانون التأمين الفلسطيني تم تأسيس هيئة سوق رأس المال لتنظيم و تطوير أعمال قطاع التأمين ومن هنا تم وضع جدول خاص بالية إكتتاب تامين المركبات عرف بتعرفة تأمين المركبات حيث يوجد لكل فئة من فئات المركبات قسط خاص بها تعتمد ألية تصنيف المركبة ولكن كحد أدنى .

وتكون مسؤولية شركة التأمين عن الإصابات الجسدية وفقاً للقانون غير محددة القيمة، حيث لا يمكن تقييم خسارة معنوية او تعويضها،  وتكون  مسؤولية الشركة عن :

  • توفير العلاج الطبي للمصاب إلى أن يتم شفاءه شفاءً كاملاً أو تستقر حالته المرضية.
  • تعويض المصاب عن جميع الالتزامات المالية التي تكبدها للعلاج نتيجة الحادث.
  • تعويض المصاب عن فقدان الدخل المؤقت والدائم الذي قد يلحق به نتيجة الإصابة.
  • تعويض الوفاة
  • تعويض العجز الكلي .


شادي عبّادي- مدير إدارةإنتاج المركبات في شركة ترست للتأمين

 

ب. تأمين ضد الغير (تأمين المسؤولية تجاه الطرف الثالث):

كلمة الغير تعني الطرف الثالث ويغطي هذه النوع من التأمين مسؤولية المؤمن له أو سائق المركبة المؤمنة  عليها عما تسببه هذه المركبة من أضرار مادية للغير ( الطرف الثالث) ضمن سقف متفق عليه. وقال عبّادي أنه تم توحيد التأمين الإلزامي والفريق الثالث بوثيقة واحدة عام 2012 يطلق عليها الوثيقة الموحدة.

 

ج‌. التأمين التكميلي (الشامل لجسم المركبة ):

وأجمل عبّادي تعريف التأمين التكميلي أو الشامل على أنه التأمين الذي يغطي الأضرار المادية التي قد تحدث لجسم المركبة المؤمن عليها نتيجة حادث طرق  مغطى تأمينياً ، حيث يأتي هذا النوع من التأمين مكملاً لما يغطيه التأمين الإلزامي وتأمين الطرف الثالث وهو تأمين اختياري بعكس التأمينات السابقة.

فما هي الاعتبارات التي عليك الانتباه لها عند تأمين سيارتك؟

يقول شادي عبّادي من شركة ترست للتأمين أن وثيقة التأمين أصبحت ثقافة عامة لدى الكثير من الشعوب لمعرفتهم باهميتها كونها مظلة تحميهم من أي عاصفة قد تنشا خلال حياتهم بغض النظر عن نوع التأمين المطلوب فهنالك تأمين المنزل ، التأمين الصحي ، التأمين العائلي للحوادث الشخصية ، التأمين على الممتلكات ، التأمين للتقاعد التأمين على المركبة فهذه الخدمات التأمينية تساهم في تخفيف و جبر الضرر الذي قد ينشا للمؤمن لهم او لممتلكاتهم .

وهنا ان  أهم أمر على المؤمن الانتباه له عند  التأمين هو اختيار نوع التأمين المناسب  له و لمركبته وذلك  حسب  فئة المركبة و قيمتها و تكلفة الصيانة لها ، بالاضافة الى ضرورة الانتباه الى عدم منح المركبة لمن هم أقل من 24 عام و /او بحوزتهم رخصة قيادة جديدة دون إضافتهم على وثيقة التأمين .

أما فيما يخص تأمين الطرف الثالث وهل هناك نصائح للمؤمن لهم ،  فقد نصح عبّادي  انه يفضل قيام المؤمن لهم برفع تغطية الاضرار  المادية للغير  لأن هناك مسؤليات مادية قد تنشأ تفوق الحد الادنى للتغطية الاساسية للوثيقة  .

وفيما يتعلق بتأمين جسم المركبة ، قال شادي عبادي ، انه من الضروري جدا تأمين المركبة ضمن قيمتها الحقيقية أي لا أكثر من ذلك ولا أقل لعدم خلق مشاكل عن تسجيل حادث لا سمح الله ، كذلك ضرورة اعلام شركة التامين بأي تغييرات تمت على المركبة او أي اضافات موجودة حيث ان السرقة الجزئية غير مغطاة بوثيقة التأمين .

ان عملية نقل الخطر المترتبة على وثيقة التأمين تنص على حسن النية بين الطرفين وهنا يجب على المؤمن له اعلام شركة التأمين بمكان سكنه و عمله و اين يضع مركبته اثناء مبيتها لتقييم الخطر المترتب على ذلك  .

ومن اهم الامور التي تنظم العلاقة هي وجود طلب التأمين الذي يظهر مواصفات المركبة المؤمن عليها و طلب المعاينة الذي يوضح حالة المركبة قبل التأمين ، كذلك معاينة  رقم اللوحة و الشاصي لها لتبيان عدم وجود تضارب او تشابه مع مركبة اخرى  . حيث يشترط توقيع المؤمن له على هذه الطلبات حتى لا تنشا مشكلة في المستقبل بين الطرفين نتيجة عدم وجود اتفاق مسبق .