أكثر من 1000 صفحة للتجارة الإلكترونية في فلسطين

image-1
تاريخ النشر: 2020-01-12

رام الله - متابعة الاقتصادي- أظهر معطيات تقرير حديث، وجود أكثر من 1000 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي للتجارة الالكترونية في فلسطين.

ولا تقتصر التجارة الالكترونية في فلسطين، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فحسب، وانما يوجد أكثر من تطبيق وموقع الكتروني لذلك.

وحسب تقرير شركة ipoke الفلسطينية، يوجد أكثر من 700 صفحة  بين فيس بوك وانستغرام للتسويق الالكتروني بالضفة ومثلهم في قطاع غزة.

واورد تقرير الشركة المختصة في دراسة مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين، أن معدل  معالجت المتاجر الالكترونية في فلسطين، تقدر من 20 إلى 40 ألف طلب سنوياً، بنسبة زيادة بلغت 40% في 2019 عن العام الذي سبقه.

وبلغ متوسط حجم الانفاق على الاعلانات الممولة عبر منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين، ما بين 5 الى 10 الآف دولار إمريكي خلال 2019، حسب بيانات الشركة.

وحول أكثر المدن الفلسطينية من حيث حجم الإقبال على الشراء من المتاجر الإلكترونية، جاءت غزة اولاً، ونابلس ثانياً، رام الله ثالثاً، ومن ثم القدس والخليل وجنين وطولكرم وقلقيلية توالياً.

ومن ضمن الأصناف الأكثر بيعاً من خلال التجارة الإلكترونية في فلسطين العام الماضي، الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية والأجهزة الرياضية والملابس واكسسورات موبايل وحاسوب والساعات اليدوية والأحذية.

وشهدت فلسطين في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً على مستوى التجارة الألكترونية من خلا استقبال البريد الفلسطيني أكثر من نصف مليون مادة بريدية من الخارج خلال 2019، اغلبها قادمة من الصين والأردن وامريكا.

وتشير الدراسات العالمية، أن سوق التجارة الألكترونية في الشرق الأوسط، قد وصلت مبيعاته في 2019 إلى 34 بيلون دولار.