خلال الأشهر الثلاث القادمة.. سعر الغاز 62 شيكل لن يتغير

image-1
تاريخ النشر: 2020-01-14

رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - قال مصطفى الطريفي، عضو نقابة اصحاب محطات الغاز في  الضفة الغربية، أن أسعار الغاز الحالية ستراوح مكانها خلال الأشهر الثلاث المقبلة.

وبين الطريفي في حديث للاقتصادي، أن أسعار الغاز ستكون ثابتة خلال الفترة القادمة، لأشهر 2 و 3 و4، بغض النضر عما اذا أرتفع أو انخفض السعر العالمي للغاز.

وأرجع عضو نقابة اصحاب محطات الغاز، ثبات سعر اسطوانة الغاز، إلى الاتفاقية الموقعة بين نقابة محطات الغاز وهيئة البترول في وزارة المالية الفلسطينية.

وتباع اسطوانة غاز الطهي بحجم 12 كيلو، الاكثر استهلاكاً في الضفة، مقابل 62 شيكل داخل المحطة.

وزاد الطريفي، أن الأسعار تم تثبيتها من مطلع شهر تشرين ثاني نوفمبر 2019، بالتعاون مع هيئة البترول، لمواجهة ارتفاع الاسعار عالمياً في الشتاء، والابتعاد عن حالات احتكار السوق من قبل التجار ". 

وحول عدم وقوع ازمة نقص في كميات الغاز المتوفرة في الاسواق المحلية خلال الشتاء الحالي، أوضح ان محطات تعبئة الغاز في الضفة، جهزت نفسها بمخزون احتياطي مناسب لمواجهة أشهر الذروة خلال الشتاء الجاري في ظل الطلب المرتفع في الاسواق.

وأشار عضو نقابة اصحاب محطات تعبئة الغاز، أن معدل استهلاك المواطنين في الضفة من الغاز شهرياً خلال الشتاء يقدر بــ14 الف طن.

وزاد الطريفي " ان معدل استهلاك الغاز في الشتاء في الضفة يتضاعف الى 50% مقارنة بفصل الصيف، نظراً للمنخفضات الجوية والاجواء الباردة التي تضرب البلاد".

ويصل معدل الاستهلاك الشهري في الضفة من غاز الطهي في الأيام الصيفية، بين 5 - 7 آلاف طن، بينما في فصل الشتاء يصل ألى 14 ألف طن تقريباً.