فلسطين تزيد استيراد الكهرباء من الأردن إلى 80 ميغاواط

image-1
تاريخ النشر: 2020-01-15

رام الله - متابعة الاقتصادي - وقعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة كهرباء القدس، الأربعاء، اتفاقية لرفع قدرة تزويد الكهرباء إلى فلسطين من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم شركة الكهرباء الوطنية بإنشاء محطة تحويل الرّامة 132/33 ك.ف، والتي سيتم من خلالها تزويد الجانب الفلسطيني بالطاقة اللازمة المتفق عليها.

ومن المتوقع إنجاز المشروع بنهاية العام الحالي، في حين تلتزم شركة كهرباء محافظة القدس بتحمل التكاليف المترتبة على إنشاء المحطة.

وتزود شبكة الكهرباء الاردنية فلسطين بالكهرباء منذ عام 2008 باستطاعة 26 ميجاواط استخدمت في مدينة اريح

ووقعت الاتفاقية، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، ومدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري.

وقالت زواتي، إن الخطوة تأتي ضمن تعزيز التعاون الطاقي بين الأردن وفلسطين، برفع قدرة شبكة الربط الكهربائي بين البلدين لزيادة الطاقة المصدرة إلى فلسطين.

وأبدت استعداد الأردن تقديم جميع أشكال الدعم الفني والخبرات اللازمة في فلسطين، لتعزيز استقرار نظامهم الكهربائي، وتعزيز اعتماديته وتنويع مصادر الطاقة لديهم.

وقال ملحم، إن "أسبابا كثيرة دعتنا للاعتماد على الجانب العربي لتنويع مصادر الطاقة، وتحديدا الجانب الأردني الذي كان أقرب لنا في كل الأوقات، وهو الداعم الرئيس للفلسطينيين"، متوقعا استكمال المشروع خلال 7 اشهر.