كم يكفي مخزون الطحين في السوق الفلسطينية؟.. هذه المادة تجيبك

image-1
تاريخ النشر: 2020-03-25

رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - قال زياد نافع، المتحدث باسم نقابة أصحاب المخابز، أن مخزون "الطحين" لدى المطاحن والمخابز بالضفة الغربية، يكفي لمدة 3 شهور.

وأضاف نافع في حديثه للاقتصادي، أن الجهات الحكومية المختصة وشركات "القمح "، تنتظر وصول شحنات جديدة إلى فلسطين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مستبعداً بشكل نهائي حدوث أي نقص في الأسواق.

وأوضح المتحدث باسم النقابة، أن الحركة الشرائية والإقبال على المخابز خلال الفترة الحالية، تقدر بنحو 20% فقط، مرجعاً ذلك إلى حركة الإقبال الشديدة للمواطنين على "الخبز" خلال اليوم الأول من إعلان حالة الطوارئ وتقليل حركة التنقل في فلسطين.

وبشأن الأسعار، نفى نافع حدوث أي ارتفاع أو تلاعب بأسعار كيلو الخبز من قبل المخابز بالضفة، منذ اليوم الأول لإعلان حالة الطوارئ في فلسطين.

ويبلغ سعر كيلو الخبز في الأسواق اليوم، 4 شواقل.

وطالب نافع المواطنين، بعدم الهلع والإقبال بشكل غير طبيعي على شراء "الخبز" خلال الأيام المقبلة، مبيناً أن الحكومة سمحت للمخابز أن تعمل على مدار 24 ساعة.

ونوه في حديثه، أن التجمهر والتجمع أمام المخابز، من شأنه أن ينقل الفيروس فيما بين المواطنين، مشيراً إلى ضرورة أن يأخذ المواطن قدر حاجته فقط من "الخبز" كونه لا يحتوي على مواد حافظة، وقد يتلف بعد مرور 3 أيام.

وفي محافظة رام الله والبيرة وحدها، يوجد أكثر من 120 مخبزاً، ويرى نافع بأنها تغطي حاجة المواطنين، وهذا ينطبق على كافة المحافظات الأخرى في الوطن.

ومساء الأحد الماضي، أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، فرض حالة تقليل الحركة في فلسطين، لمنع تفشي فيروس كورونا.

وحتى تاريخ كتابة هذا التقرير، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في فلسطين، 62 اصابة.