السعوديون يتداولون 53 مليار دولار نقداً و130 مليوناً عملات معدنية


image-1
طباعة الصفحة

وكالات - الاقتصادي - وسط تأكيدات «مؤسسة النقد» على دعم تطوير منظومة الدفع الإلكتروني لتقليل الاعتماد على تداول النقد وتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات الوطنية بشكل مستمر، تفصح البيانات الرسمية الأخيرة أن حجم ما يُتداول في السعودية من النقد (الكاش) يبلغ 190.9 مليار ريال (53.3 مليار دولار)، فيما بلغت قيمة العملات المعدنية المتداولة نحو 488 مليون ريال (130 مليون دولار) حتى نهاية يناير الماضي.

وفرضت «مؤسسة النقد» مؤخراً ضمن تدابيرها الوقائية عزل جميع العملات السعودية الواردة لفروع المؤسسة من خارج المملكة عن طريق البنوك وشركات نقل الأموال، كإجراء وقائي واحترازي من الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مفصحة عن إلزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لأنشطة الخدمات الشخصية، والعمل بها مطلع أبريل المقبل.

وتعمل السياسة النقدية السعودية القائمة على خفض استخدام النقد واستبدالها بالتعامل الإلكتروني، إذ سجل مؤشر التعامل بالنقد خارج المصارف تراجعاً بنحو واحد في المائة في يناير الماضي، مقابل ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقالت المؤسسة، خلال الشهر الحالي، إن العملة الورقية والعملة المعدنية وغيرها من وسائل الدفع الأخرى لا تختلف عن العناصر اليومية التي نتعامل معها، مثل مقابض الأبواب والعربات، أو المشتريات في الأسواق، أو في المطارات، أو غيرها من الأسطح العامة، في إمكانية نقل الفيروسات.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2020 aliqtisadi.ps All Rights Reserved