هل الانترنت في فلسطين معرض للانهيار بسبب كورونا.. شركات الانترنت تجيبك

image-1
تاريخ النشر: 2020-03-30

رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - أجمعت الشركات المزودة للانترنت في فلسطين، على صعوبة أنهيار خط الانترنت، في ظل تضاعف الاستخدام خلال الفترة،  خصوصاً بعد اعلان حالة الطوارئ وتقليل الحركة.

يقول رائد عليان، مدير شركة كول يو للانترنت في فلسطين، انهيار خطوط الانترنت في فلسطين، أمر مستبعد حتى في ظل الضغوط الحالية على الشبكات، نظراً لقيام  الشركات المزودة للانترنت في فلسطين، بترك مساحات خالية في شباكتها لمثل هكذا حالات طارئ.

وأشار عليان في حديثه للاقتصادي، أن نسبة استخدام الناس للانترنت تضاعفت مرتين، ولم يعد هناك ما يسمى ساعات ذروة في الاستخدام فمع تواجد الناس في البيوت اصبحت ساعات الليل والنهار ساعات ذروة للاستخدام.

وتأسست شركة كول يو عام 2008 كشركة مساهمة خصوصية لمزاولة نشاطها الخدماتي في مجال الاتصالات السلكية و اللاسلكية في فلسطين من خلال رخصة النطاق العريض ورخصة الاتصال عبر بروتوكول الإنترنت.

ووفق دراسة حديثة لجهاز الاحصاء المركزي، بلغت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الانترنت في منازلهم، حوالي  97.1% من إجمالي مستخدمي الانترنت في فلسطين.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، اعلن عن حالة الطوارئ في فلسطين بتاريخ 6-3- 2020، قبل أن يعلن عن تقيد حركة التنقل بتاريخ 22 من ذات الشهر.

وحسب ارقام الاحصاء، جاءت فئة الشباب ( 18-29سنة) كأكثر الفئات استخداما للانترنت في فلسطين، بنسبة 85.9%.

نادر العالول، المدير التجاري في شركة مدى للانترنت، قال أن الظرف الحالي الموجود في فلسطين، وقع بصورة مفاجئة، الأمر الذي جعل شركات الانترنت تستنفر جهودها لمواجهة الاستهلاك العالي للانترنت على خطوطها.

ونوه العالول في حديثه للاقتصادي، أن الضغط الموجود على الانترنت حالياً، عالمي، وليس محلي فقط، لكن انهيار الانترنت في فلسطين، مستبعد في ظل الاحتياطات المتخذة من كافة شركات الانترنت لمواجهة الازمة الحالية.

وأكد أن استخدام الانترنت تضاعف بحوالي 3 مرات مقارنة بحالة ما قبل اعلان حالة الطوارئ وتقليل الحركة في فلسطين.

تأسّست مدى عام 2010، وحصلت على رخصة تقديم خدمات النطاق العريض (Broadband) من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأجمعت الشركات المزودة للانرتنت " مدى  وكول يو " ، أن نسبة جباية وتحصيل الفواتير تراجعت بنسبة 90%، في ظل اعلان حالة الطوارئ وتقليل حركة التنقل للمواطنين.

وكانت هذه الشركات، قررت عدم قطع خط الانترنت عن مشتركيها ومددت فترة السماح بتسديد الفواتير مراعاةً للظروف الراهنة.

وشهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نقلة نوعية مع بداية عام 2018 باطلاق خدمات الجيل الثالث "  ثري جي " .

وبلغ عدد خطوط الهاتف الرئيسية1 (منزلي، تجاري، حكومي) في فلسطين في نهاية العام 2017 ما مجموعه 472,292 خط..