بسبب كورونا.. 100 ألف أسرة فقيرة جديدة في فلسطين

image-1
تاريخ النشر: 2020-04-19

رام الله - الاقتصادي -محمد سمحان - قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، داوود الديك، أن التوقعات تشير إلى ارتفاع كبير في عدد الأسر الفقيرة الجديدة في فلسطين بسبب فيروس كورونا.

وأوضح الديك خلال حديثه للاقتصادي، أن التوقعات مبدئياً تشير إلى دخول أكثر من 100 ألف أسرة فلسطينية الفقر بسبب الازمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا.

وأشار وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، أن العدد مرشح للارتفاع خلال الأشهر القادمة، بسبب توقف المعيلين لبعض الأسر الميسورة عن العمل.

وكان رئيس الوزراء محمد اشتية، اعلن أن الحكومة ستصرف عبر وزارة التنمية الاجتماعية مساعدات لـ116 ألف أسرة إضافية، منها 81 ألف في قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية وهي بقيمة 137 مليون شيكل.

وأكد الديك، أن وزارة التنمية الاجتماعية ستقوم بمساعدة الأسر الفقيرة الجديدة الناتجة عن فيروس كورونا مادياً مع حلول شهر رمضان فور الانتهاء من جمع البيانات الرسمية.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بتقديم مساعدات مادية لا تزيد عن 500 شيكل ولا تقل عن 300 شيكل، حسب الإمكانيات المادية المتاحة والمتوفرة لدى الوزارة والحكومة في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة حالياً.

وفي فلسطين، يبلغ خط الفقر وخط الفقر المدقع لأسرة تتكون من خمسة أفراد (2 بالغين و3 أطفال)، نحو 2470 شيكلا و1974 على التوالي.

وفي تصريحات سابقة لوزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، قال أن هناك أكثر من 53 ألف أسرة انخفض دخلها دون مستوى خط الفقر بسبب فيروس كورونا، والرقم مرشح للزيادة.

وقبل حوالي أسبوعين، جدد رئيس الوزراء وبقرار رئاسي العمل بحالة الطوارئ في فلسطين، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.