إليك أعلى و أقل سعر للتر البنزين 95 في فلسطين منذ مطلع 2020

image-1
تاريخ النشر: 2020-05-27

رام الله - متابعة الاقتصادي - شهدت المحروقات بمختلف أنواعها في فلسطين تذبذباً في الأسعار منذ مطلع العام 2020، لأسباب مرتبطة بصعود و هبوط سعر برميل النفط عالمياً.

وفي فلسطين، يعتبر بنزين 95 اوكتان، البنزين الاكثر شعبية واستخداماً من قبل الفلسطينيين في مركباتهم، بالرغم من وجود بنزين 98 داخل محطات التعبئة في فلسطين.

وفي مسح أعده الاقتصادي استناداً للارقام الرسمية الصادرة عن هيئة البترول في وزارة المالية، سنرصد لكم، أعلى وأقل سعر سجل للتر البنزين 95 اوكتان وكذلك بنزين 98 والسولار في فلسطين من مطلع العام 2020 حتى شهر مايو أيار الجاري.

ووفق الأرقام الرسمية للهيئة العامة للبترول، فأن أعلى سعر سجل لليتر البنزين 95 أوكتان في محطات التعبئة في فلسطين، كان خلال شهر يناير 2020، حيث بيع الليتر مقابل 6.08 شيكل.

وسجل أقل سعر لليتر البنزين 95 في فلسطين، خلال الشهر الجاري مايو/ آيار، حيث يباع حالياً مقابل 4.69 شيكل.

ومنذ شهر فبراير الماضي، شهدت أسعار النفط العالمية هبوطاً حاداً في الأسعار، بسبب التوتر الذي وقع بين السعودية وورسيا حول الإنتاج، وكذلك هبوط برميل النفط  الأمريكي " تكساس " إلى مستويات تاريخية، -40 دولار للبرميل الواحد.

وفيما يتعلق بسعر ليتر البنزين 98 أوكتان، فأن أقل سعر سجل في فلسطين، كان خلال شهر مايو الجاري ايضاً، حيث يباع الليتر 5.49 شيكل.

وأعلى سعر سجله ليتر البنزين 98 اوكتان، كان في شهر يناير الماضي، مقابل 6.70 شيكل.

وتشير احصائية سابقة للاقتصادي استند فيها على بيانات صادرة عن وزارة النقل والمواصلات، أن 48% من اجمالي المركبات في الضفة الغربية، تعمل بمحرك وقوده البنزين، بينما 50.4% بالسولار و 1.3% نوع الوقود غير محدد.

وبشأن السولار، سجل أقل سعر لليتر منذ مطلع العام 2020، الشهر الجاري، مقابل 4.35 شيكل، بينما أعلى سعر لليتر، سجل خلال أشهر يناير وفبراير واذار مقابل 4.99 شيكل.

ويرتقب أن تسجل أسعار الوقود في السوق الفلسطينية، ارتفاعا، بعد شهرين من التراجع اعتبارا من يونيو/ حزيران المقبل، مدفوعة بعودة أسعار النفط الخام على الصعود (عقود برنت).

ويبلغ متوسط استهلاك الفلسطينيين من الوقود سنوياً، نحو 850 ألف ليتر، موزعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، يستورد بشكل كامل من إسرائيل.