رسميا.. ارتفاع أسعار البنزين في إسرائيل مطلع الشهر المقبل

image-1
تاريخ النشر: 2020-06-28

رام الله  - ترجمة الاقتصادي - ترتفع أسعار البنزين في إسرائيل اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، ولمدة شهر كامل، بمقدار 23 أغورة للتر الواحد.

وقالت وزارة الطاقة والمياه والثروة الطبيعية الإسرائيلية، إن سعر لتر البنزين الأكثر شعبية (95 أوكتان) سيصعد من 5.21 شيكلا إلى 5.44 شيكلا للتر الواحد، اعتبارا من ليلة الثلاثاء/ الأربعاء.

وللشهر الثاني على التوالي، يرتفع بشكل حاد الحد الأقصى لسعر البنزين الخاضع (95 أوكتان) في مضخات الخدمة الذاتية في إسرائيل. 

وسترتفع الأسعار بمقدار 0.23 شيكلت  أو (4.5٪)؛ بينما تكلفة الحصول على الخدمة الكاملة في المضخات من مضيفات محطة الوقود ستبقى 0.21 شيكل.

في الشهر الماضي، ارتفع سعر البنزين 0.45 شيكل بعد خمسة أشهر متتالية من انخفاض الأسعار بسبب تراجع الطلب بسبب أزمة Covid-19. 

وارتفعت أسعار النفط بشكل كبير في الأسواق العالمية، الشهر الجاري، بعد أن قامت معظم دول الغرب بالتراجع عن عمليات الإغلاق ومحاولة استعادة الاقتصادات مرة أخرى.

ويعني القرار الإسرائيلي، أن أسعار الوقود في فلسطين ستشهد ارتفاعا خلال الشهر المقبل، بقيمة قريبة من المسجل في السوق الإسرائيلية.

وفي 21 من الشهر الجاري، أشارت حسابات موقع الاقتصادي إلى احتمالية ارتفاع سعر ليتر البنزين (95 أوكتان) بمقدار 20 - 35 أغورة لليتر الواحد من البنزين الأكثر شعبية.

ويبلغ متوسط استهلاك الجانب الفلسطيني الشهري من مشتقات الوقود، نحو 70 مليون ليتر، يضاف لها قرابة 15 ألف ليتر وقود مهرب، معظمه سولار.

ويستورد الفلسطينيون 100% من حاجتهم لمشتقات الوقود من إسرائيل.