مقترح لفرض غرامات على الشركات المخالفة لتعليمات الوقاية من كورونا

image-1
تاريخ النشر: 2020-06-29

رام الله - الاقتصادي- طرح جهاز الشرطة الفلسطينية على مجلس الوزراء، تنفيذ مجموعة من المخالفات والغرامات المالية على الشركات او المنشآت أو المحال التجارية، حال عدم التزامهم ببروتوكول وزارة الصحة الفلسطينية، بشأن إجراءات الصحة والسلامة العامة الوقائية من فيروس كورونا.

ولم تتخذ الحكومة بعد، قرارها النهائي المتعلق بإمكانية تنفيذ جملة القرارت والمخالفات التي طرحتها الشرطة.

تأتي هذه المقترحات في إطار حث المواطنين على الالتزام بالتعليمات الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وجاء في مقترح الشرطة، فرض مخالفة وغرامة مالية بقيمة 1000 شيكل على الشركات والمحال والمنشآت التي لا تلزم روادها بارتداء الكمامة، و1000 شيكل أخرى حال عدم الزام الزبائن بارتداء القفازات.

وتقترح الشرطة، فرض مخالفة بغرامة مالية قدرها 1250 شيكل على كل شركة أو منشأة أو محل تجاري، لا تلزم عمالها بارتداء القفازات و1250 أخرى حال عدم ارتداء الكمامات.

وحال موافقة الحكومة على المقترح، ستفرض شرطة المرور مخالفة وغرامة مالية بـقيمة 1250 شيكل، حال عدم مراعاة الشركات والمحال والمنشآت التجارية، قواعد التباعد الاجتماعي، وكذلك 1250 شيكل في حال عدم مراعاة تعليمات السلامة الأخرى الصادرة عن الجهات المختصة.

وفي حال قيام الشركات أو المنشأت أو المحال التجارية، بارتكاب مخالفتين من المذكور أعلاه، سيصبح القيمة المالية للمخالفة 1500 شيكل شيكل، سترتفع إلى 1750 شيكل حال ارتكاب 3 مخالفات عدم ارتداء الكمامة والقفازات وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، ومخالفات تعليمات السلامة الصادرة عن الجهات المختصة في فلسطين.

ويأتي مقترح جهاز الشرطة، في ظل تفشي فيروس كورونا وارتفاع أعداد المصابين في فلسطين خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث وصل العدد حتى تاريخ كتابة هذا التقرير،  إلى 2345، بينها 1716 حالات نشطة.