ماذا تعرف عن متوسط الأجور في إسرائيل.. هذه المادة تجيبك

image-1
تاريخ النشر: 2020-08-07

رام الله - متابعة الاقتصادي - يعتبر العمل في مناطق الاحتلال الإسرائيلي من الناحية المادية، مجديا، للعمالة الفلسطينية المقدرة رسميا بـ 133 ألفا، ويرتفع الرقم لمتوسط 180 ألفا بحسب تقديرات غير رسمية.

ووفق تصريحات رسمية سابقة لمسؤولين في سلطة النقد الفلسطينية، فإن متوسط مداخيل العمالة الفلسطينية في إسرائيل، شهريا، تتراوح بين 800 - 850 مليون شيكل.

ويرتفع رقم متوسط المداخيل الشهرية، إلى أكثر من مليار شيكل، مع إضافة العمالة التي تدخل لتلك المناطق بعيدا عن الحواجز الرسمية، أو ما يطلق عليهم "العمالة المهربة".

في هذه المادة، يرصد لكم موقع الاقتصادي بالاستناد إلى بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي، بعض المعلومات بشأن سوق العمل ومتوسط الأجور داخل السوق الإسرائيلية.

بحسب بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي الصادرة خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، يبلغ عدد العمالة داخل السوق الإسرائيلية 3 ملايين، حتى نهاية مايو/ أيار الماضي.

وهذا الرقم، يقل بنسبة 15% عن عدد العمالة في إسرائيل خلال مايو/ أيار 2019، ويزيد بنسبة 70% عن عددهم في أبريل/ نيسان الماضي، ويعود هذا الاختلاف بسبب تعطل الاقتصاد، نتيجة تفشي فيروس كورونا.

كذلك، تشير بيانات مكتب الإحصاء الإسرائيلي، إلى أن متوسط الأجور داخل السوق الإسرائيلية، خلال مايو/ أيار الماضي، بلغ 11.495 ألف شيكل إسرائيلي، مقارنة مع 12.5 شيكل في أبريل.

في المقابل، بلغ متوسط أجر العامل في إسرائيل للعمالة غير الإسرائيلية (تتضمن الفلسطينية)، نحو 6480 شيكلا شهريا خلال مايو الماضيو مقارنة مع 6243 شيكلا في أبريل/ نيسان السابق له.

ويبلغ متوسط الأجر الشهري للعاملين في الشركات غير المالية خلال مايو الماضي، نحو 12.433 ألف شيكل، بينما يبلغ الأجر الشهري للعامل في القطاع الحكومي 10.8 آلاف شيكل، و6119 شيكل للمنظمات غير الربحية.