ساعات التداول ببورصة فلسطين تعود كما قبل "كورونا"

image-1
تاريخ النشر: 2020-09-14


رام الله - الاقتصادي - قرر مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، تعديل ساعات التداول في بورصة فلسطين، لتعود وفقا لما كان عليه الحال قبل دخول جائحة كورونا.

ونص القرار الجديد للهيئة الذي نشر اليوم الإثنين، على عودة التداول من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة مساء، وتعديل الحدود القصوى لتذبذب أسعار الأوراق المالية في الجلسة الواحدة للسوق الأول لتصبح 7.5%.

وكانت هيئة سوق رأس المال أصدرت في أبريل/ نيسان الماضي مجموعة من الضوابط تماشيا مع حالة الطوارئ المعلنة لمواجهة جائحة كورونا، نصت على تقليص ساعات التداول وتقليص الحد الأقصى لتذبذب الأسعار.

وخفضت الهيئة حينها نسبة تذبذب سعر سهم الشركات المدرجة في البورصة المحلية، إلى 5 بالمئة كحد أقصى، مقارنة بـ 7.5 بالمئة.

واستأنف السوق المالي (بورصة فلسطين) نشاطها في  الثالث من مايو/ أيار الماضي، "ضمن شروط السلامة والوقاية الصحية للمتواجدين فيها".

كان مجلس الهيئة مدد في وقت سابق، فترة الإفصاح عن البيانات المالية المراجعة للنصف الأول لعام 2020 حتى تاريخ 31 - 8 - 2020/ انسجاما مع المرسوم الرئاسي المتعلق بإعلان حالة الطوارئ في دولة فلسطين لمكافحة جائحة "كورونا".

وتتألف بورصة فلسطين من 48 شركة موزعة على 5 قطاعات رئيسة، هي: البنوك والخدمات المالية، والاستثمار، والخدمات، والتأمين، والصناعة.

وتأتي هذه القرارات وفقا لأحكام قانون الأوراق المالية رقم (12) ونظام التداول الساري في بورصة فلسطين.