الكهرباء في فلسطين.. إليك سعر الكيلو حسب الاستهلاك

image-1
تاريخ النشر: 2020-09-16

رام الله - متابعة الاقتصادي -  عزيزي القارئ، نقدم لكم، في موقع الاقتصادي، التعرفة الرسمية للكهرباء في فلسطين، للاشتراك المنزلي ، وفق ما هو معلن من قبل سلطة الطاقة الفلسطينية ومجلس تنظيم الكهراء للعام الجاري 2020.

وحسب التعرفة الرسمية الصادرة عن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ومجلس تنظيم الكهرباء في فلسطين للعام الجاري، فأن أسعار الكهرباء جاءت على النحو التالي:- 

يدفع المواطن الفلسطيني " اشتراك منزلي" 0.44 اغورة  على كل كيلو واط، في حال كان الاستهلاك من كيلو إلى 160 كيلو واط ساعة شهرياً.

وفي حال كان استهلاك الاشتراك المنزلي في فلسطين، من 161 كيلو واط إلى 250 كيلو واط ساعة شهرياً، يصل سعر الكيلو إلى 47 اغورة.

ويرتفع سعر كيلو الكهرباء للاشتراك المنزلي في فلسطين، إلى 55 اغورة، في حال كان الاستهلاك من 251 كيلو واط ساعة شهرياً إلى 400 كيلو.

وحسب التعرفة الرسمية للكهرباء في فلسطين، يدفع المواطن في الاشتراك المنزلي، 59 اغورة، اذا كان الاستهلاك شهرياً من 401 كيلو إلى 600 كيلو واط ساعة شهرياً، وفي حال كان أكثر من 600 كيلو واط ساعة شهرياً، يصل سعر الكليو إلى 65 اغورة.

ووفق ما هو منشور على مجلس تنظيم الكهرباء الفلسطيني، تتطبق هذه الأسعار في كافة المناطق باستنثاء مناطق اريحا والاغوار.

وفي أريحا والاغوار، يدفع المواطن ثمن الكيلو، 41 اغورة في حال كان الاستهلاك الشهري أقل من 700 كيلو واط، وفي حال كان أكثر من ذلك، يدفع 45 اغورة للكيلو.

وفي حال لم تسمح الامكانية الفنية في تطبيق التعرفة المذكورة اعلاه على المشتركين الذين لا يوجد لديهم عداد دفع مسبق، يصبح سعر الكيلو 48 اغورة.

تشير معطيات رسمية إلى أن نسبة الكهرباء المتاحة للمواطن الفلسطيني لا تتجاوز 15% مما هو متاح للإسرائيلي. كما تقل عن نصف ما هو متاح للمواطنين في دول الجوار، فضلا عن الفرق الكبير في السعر لصالح الإسرائيلي أو مواطني دول الجوار.

وأشارت ورقة قدمها معهد ماس بعنوان "قطاع الكهرباء في فلسطين: الواقع ومتطلبات الإصلاح"، إلى أن كمية الكهرباء المتاحة في فلسطين من المصادر المختلفة عام 2012 بلغت نحو 5.370 غيغاواط/ساعة، وبذلك يكون معدل استهلاك الفرد من الطاقة الكهربائية (بعد خصم الفاقد) حوالي 950 كيلو واط/ ساعة سنوياً.

ووفق المعهد فإن هذا المعدل يعتبر متدنيا مقارنة بالدول المجاورة، حيث بلغ في الأردن 2.093، وفي مصر 1.743، وفي إسرائيل 6.926 خلال العام 2011.

أما عن الأسعار، فيتضح من الورقة أن التعرفة في الأردن تساوي ثلث نظيرتها في فلسطين، في حين تبدو التعرفة في إسرائيل متقاربة إلى حد كبير مع نظيرتها في فلسطين رغم الفروقات في مستوى الدخل.