تعليمات جديدة لسلطة النقد بشأن أقساط قروض موظفي الحكومة

image-1
تاريخ النشر: 2020-09-29

رام الله - متابعة الاقتصادي - حصل موقع الاقتصادي على التعليمات الجديدة لسلطة النقد الفلسطينية، بشأن أقساط قروض موظفي القطاع العام في فلسطين، بالتزامن مع صرف رواتب الموظفين عن شهر أغسطس/ آب، الأربعاء.

وتصرف الحكومة الفلسطينية يوم غد، أنصاف رواتب للموظفين العموميين في فلسطين، بحد أدنى 1750 شيكلا، عن شهر أغسطس/ آب الماضي، وسط استمرار لأزمة المقاصة مع إسرائيل.

وبحسب التعليمات الجديدة الصادرة مساء الثلاثاء، فإن البنوك العاملة في السوق المحلية ستتعامل مع قسط القرض الأخير المستحق، كما تم التعامل مع الأقساط الأربعة خلال جائحة كورونا.

والأقساط الأربعة خلال جائحة كورونا، تعني أنه لا فوائد إضافية ولا فوائد تأخير على الأقساط المؤجلة، لكنها لم تكن معفاة من استمرار احتساب الفائدة التعاقدية على القسط.

ومن بين التعليمات، أن الموظف الذي لديه مصدر دخل آخر غير دخل الحكومة ومثبت في اتفاقية القرض مع البنك، فإن للأخير الحق في خصم كامل القسط المستحق.

كذلك، أوردت التعليمات الجديدة أن المقترض الذي يحصل على راتب كامل من الحكومة الفلسطينية، سيخصم منه قسط القرض كاملا دون أية خصومات.

بينما النقطة الرابعة، فتشير إلى تسديد الأقساط المستحقة على الموظف العام، حال تحويل مستحقاته.

وتراجعت سلطة النقد الفلسطينية، عن تعميمها الصادر أمس، بشأن استئناف خصم أقساط القروض المستحقة على الموظفين العموميين، بعد تدخل من جانب الحكومة.