ارتفاع عدد العمال الفلسطينيين باسرائيل بنحو 30 ألف عامل

image-1
تاريخ النشر: 2020-11-18

رام الله - الاقتصادي - قال الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، أن عدد العمال الفلسطينيين في إسرائيل والمستوطنات ارتفع بنحو 30 ألف في الربع الثالث 2020.

وبين الاحصاء في تقرير مسح القوى العاملة، أن عدد العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل والمستوطنات، ارتفع  إلى 132 ألف عامل في الربع الثالث  مقارنة مع 102  الف عامل في الربع الثاني 2020.

وأشار التقرير، أن سبب الارتفاع يعود إلى تخفيف اسرائيل للاجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا فيها.

وكان الارتفاع الأكثر في عدد العاملين الفلسطينيين في الربع الثالث، في نشاط الانشاءات بمقدار 21 ألف عامل، تلاه عدد العاملين في نشاط التجارة والصناعة بــ9 آلاف عامل.

ويعتبر قطاع البناء والتشييد الأعلى من حيث عدد العاملين الفلسطينيين داخل إسرائيل الذين يعملون به، ويعتبرون من الأيدي العاملة الماهرة.

وارتفع عدد العمال الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني 2020، من 13 ألف إلى 19 ألف عامل.

بلغ متوسط أجر العامل الفلسطيني اليومي في إسرائيل حتى نهاية الربع الثالث 2020،  254 شيكلا، مقارنة مع 249 شيكلا في الربع الثاني لذات العام.

وتدر العمالة الفلسطينية في إسرائيل شهريا، متوسط 800 مليون شيكل للسوق الفلسطينية، ويعتبرون من الأسباب التي تحرك القوة الشرائية في الأسواق.

وتشير التقديرات، أن 72 % من العاملة الفلسطينية في إسرائيل تملك تصاريح عمل ونسبة 18% بدون تصاريح، والنسبة المتبقية 10% يحملون وثائق إسرائيلية أو جواز سفر أجنبي. 

 وأشارات أرقام غير رسمية إلى أن عدد العمالة الفلسطينية في إسرائيل يتجاوز 170 ألف عامل، يعملون في إسرائيل والمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.