لا اجتماع.. وزارة المالية تجهز رسالة للجانب الإسرائيلي بشأن المقاصة

image-1
تاريخ النشر: 2020-11-18

رام الله - متابعة الاقتصادي - علم موقع الاقتصادي من مصدر في الحكومة الفلسطينية، الأربعاء، بعدم وجود أية اجتماعات لطواقم وزارة المالية مع نظرائهم الإسرائيليين اليوم.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لمراسل الاقتصادي، أن ما سيحصل اليوم هو كتاب رسمي من الجانب الفلسطيني لوزارة المالية الإسرائيلية لتحويل أموال المقاصة.

وتوقع تحويل أموال المقاصة بحلول مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، والبالغ قيمتها أكثر بقليل من 3 مليارات شيكل، عن شهور (مايو/ أيار حتى أكتوبر/ تشرين أول).

يأتي ذلك، بعد إعلان وزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، أنه سيتم إعادة مسار العلاقة مع إسرائيل إلى ما كان عليه الوضع قبل 19 مايو/ أيار الماضي.

وتبلغ قيمة أموال المقاصة 680 - 700 مليون شيكل، يعتقد أنها تراجعت قليلا خلال العام الجاري، بفعل تراجع الاستهلاك المحلي الناجم عن إغلاق للوقاية من تفشي جائحة كورونا، وتراجع القوة الشرائية بسبب أزمة المقاصة.

ولم تستلم الحكومة الفلسطينية أموال المقاصة منذ مايو/ أيار الماضي، التي تمثل ثلثي الإيرادات المالية، ما دفع الحكومة إلى صرف أنصاف رواتب لموظفيها.

يعود عدم تسلم أموال المقاصة إلى قرار من الرئيس محمود عباس بتاريخ 19 مايو/ أيار الماضي، وقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، بما فيها جلسات المقاصة بين الجانبين.

وأموال المقاصة، إيرادات ضريبية فلسطينية على السلع الواردة من إسرائيل أو عبرها، تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة وتحولها للخزينة الفلسطينية نهاية كل شهر، بعد اقتطاع عمولة 3 بالمئة.