هذه أكثر الشركات حضوراً في الإعلام الفلسطيني لعام 2020

image-1
تاريخ النشر: 2021-01-06

رام الله - خاص الاقتصادي -كما عود متابعيه، يعمل موقع الاقتصادي بداية كل عام على تجميع كافة البيانات الصحفية التي قامت الشركات بنشرها خلال أشهر العام السابق 2020، وحصل على نسخة منها.

وأظهر المسح الذي قام به الاقتصادي، أن عشرات الشركات الكبيرة العاملة في السوق المحلية، كان لديها نشاط إعلامي، لكنه تأثر وتراجع مقارنة بالعام الماضي، بسبب جائحة كورونا وما نتج عنها من تداعيات اقتصادية وكذلك اغلاقات لمختلف مناحي الحياة في فلسطين.

وفي فلسطين، عادةً ما تعبر الشركات والمؤسسات عن أنشطتها، من خلال البيانات الصحفية الصادرة عنها؛ والتي توزعها على وسائل الإعلام من مواقع إلكترونية، وصحف مطبوعة، وإذاعات محلية، وغيرها.

ووفق مسح الاقتصادي، جاءت مجموعة الاتصالات الفلسطينية، كأكثر الشركات المصدرة للبيانات الصحفية، بعدد بلغ حوالي 45  بياناً صحفية، ممثلة بشركات الاتصالات الفلسطينية وجوال وحضارة وشركة ريتش لخدمات الاتصالات.

ومن ضمن الشركات التي كانت حاضرة في المشهد الاعلامي المحلي خلال العام الماضي، بنك فلسطين، باصداره 34 بيانا صحفياً، خلفه الشركة العربية الفلسطينية للاستمثار " آيبك " بــ33 بياناً.

وفي 2020، وبجانب بنك فلسطين، كانت البنوك الاخرى حاضرة، حيث بلغ عدد البيانات الصحفية الصادرة عن بنك القدس العام الماضي، حوالي 27 بياناً صحفياً.

ويتكون القطاع المصرفي الفلسطيني من 13 بنكاً منها 7 محلية و 6 بنوك وافدة.

والعام المنصرم، بلغ عدد البيانات الصحفية الصادرة عن البنك الاسلامي الفلسطيني، حوالي 25 بياناً صحفياً، نشرت في مختلف وسائل الإعلام المحلية.

وحسب رصد الاقتصادي، أصدر البنك العربي قرابة 22 بياناً صحفياً خلال أشهر العام الماضي.

وكان واضحاً مدى تأثير جائحة كورونا على نشاطات وفعالياً كافة البنوك و الشركات في فلسطين، حيث كان الحد الأدنى من البيانات الصحفية لكل شركة في فلسطين العام الماضي حوالي 30 بيان، بينما لم يتجاوز الحد الاعلى منها عام 2020 الــ50 بياناً صحفياً.

ووفق مسح الاقتصادي، بلغ عدد البيانات الصحفية الصادرة عن بنك القاهرة عمان في العام الماضي حوالي 17 بياناً صحفياً.

والعام الماضي، اصدرت شركة المشروبات الوطنية – كوكاكولا، حوالي 20 بيانا صحفياً.

وكذلك، كان هناك  حضوراً في الاعلام لبنوك وشركات اخرى، مثل بنك الاسكان بــ5 بيانات صحفية والاسلامي العربي وشركة اوريدو وتمكين للتأمين وشركة المشرق وصندوق الاستمثار الفلسطيني و شركة مدى للانترنت وغيرها.

وكانت شركات السيارات حاضرة بقوة في سوق الإعلام، من خلال عشرات البيانات الصحفية، منها بي أم دبليو (شركة ابو خضر للسيارات) وهيونداي وجيب من (مجموعة أيبك)، ونيسان.

يذكر أن استخدام البيانات الصحفية شائع في مجال العلاقات العامة والتسويق، ولديه قيمه كبيرة تضاهي الإعلانات التقليدية من حيث الانتشار والتأثير على المستهلك.

وسيقوم موقع "الاقتصادي" خلال الفترة القادمة على تحليل أوسع لهذا الموضوع، وسينشر خلال الفترة القادمة، ملخصا للبيانات الصحفية لكل شركة ذكرت أعلاه.