269 ألف بوليصة تأمين في فلسطين.. إليك توزيعها حسب المنتج

image-1
تاريخ النشر: 2021-01-12

رام الله - متابعة الاقتصادي - كشف بيانات حديثة، أن عدد بوالص التأمين الموقعة لدى شركات التأمين العشرة العاملة في السوق المحلية، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بلغت قرابة 269 ألف بوليصة.

وتعرف بوليصة التأمين على أنها وثيقة توضح تفاصيل اتفاقية بين الفرد أو المؤسسة مع شركة التأمين.

وحسب بيانات شركات التأمين العاملة في السوق المحلية والبالغة 10 شركات، وتنقسم البوالص حسب المنتجات التأمينية إلى " المركبات، العمال، الصحي، المسؤولية المدنية، التأمنيات العامة الاخرى، الحريق، البحري ، الهندسي، الحياة".

وتوضح البيانات الصادرة عن شركات التأمين في فلسطين، أن قطاع المركبات تصدر قائمة أكثر البوالص الموقعة عند شركات التأمين العشرة، بــ242.5 ألف بوليصة تأمين.

وثانياً، جاءت البوالص الموقعة لمنتج تأمينات المسؤولية المدنية، بــ6551 بوليصة، خلفه مباشرة بوالص التأمين لمنتج التأمينات العامة الأخرى بــ5297 بوليصة.

وبلغ عدد بوالص التأمين لمنتج تأمين العمال لدى الشركات العشرة في الشهور التسعة الاولى من العام 2020، حوالي 5207 بوالص.

وبشأن المنتجات الاخرى، بلغ عدد بوالص التأمين لمنتج تأمين الحرائق، 4037 بوليصة، والتأمين الهندسي 3152 بوليصة، وبوالص تأمين الحياة 1127، و 1056 بوليصة موقعة لمنتج التأمين البحري.

وأظهرت البيانات، أن عدد بوالص التأمين الموقعة ما بين الشركات العشرة العاملة في السوق المحلية والمؤسسات، حوالي 57.7 ألف بوليصة، بينما الموقعة مع الأفراد 211.7 الف بوليصة.

وكان مسح حديث أعده موقع الاقتصادي،  أظهر أن إجمالي أقساط التأمين المكتتبة لدى شركات التأمين العاملة في فلسطين، بلغت 231 مليون دولار في الشهور التسعة الأولى 2020. 

ومن إجمالي 10 شركات عاملة، فإن 7 شركات مدرجة ببورصة فلسطين، هي: المجموعة الأهلية للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، المشرق للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، ترست العالمية للتأمين.

ونما صافي أرباح شركات التأمين المدرجة ببورصة فلسطين بنسبة 15.87% خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بالتزامن مع تراجع قيم المطالبات المتكبدة، وتحسن أداء بعض الشركات.