تعرف على عينة القدس في بورصة فلسطين لعام 2021

image-1
تاريخ النشر: 2021-01-13

رام الله - الاقتصادي - لم تغير بورصة فلسطين عينة الشركات المكونة لمؤشر القدس خلال العام الجاري، عما كانت عليه خلال 2020، بحيث تضم 15 شركة من أصل 46 شركة مدرجة.

تمثل العينة المختارة لهذا العام ما نسبته 74.38% من القيمة السوقية للشركات المدرجة كما بتاريخ 17/12/2020، إذ يأتي القرار وفق دراسة داخلية تبين من خلالها تأثر المحددات الرئيسية لاختيار العينة الجديدة في ظل الجائحة.

يعتمد اختيار العينة السنوية للمؤشر عدد جلسات التداول والقيمة السوقية للأسهم ومعدل دوران السهم بشرط أن تمثل العينة ما نسبته 25-35% من عدد الشركات المدرجة و70% من القيمة السوقية للبورصة كحد أدنى بشكل يمثل كافة القطاعات.

واعتمدت بورصة فلسطين  في يوليو/ تموز 1997 رقماً لقياس مستويات واتجاه أسعار الأسهم باعتباره المؤشر الرئيسي للبورصة وسمي "مؤشر القدس". 

واعتمدت أسعار إغلاق جلسة تداول 7/7/1997 كنقطة أساس بحيث حددت قيمة الرقم الأساسي 100 نقطة، ويتم تحديثه في كانون أول من كل عام واختيار عينة جديدة.

وعادة ما تقوم البورصة مع نهاية كل عام بمراجعة شاملة للشركات المدرجة، لاختيار عينة المؤشر وفق معادلة الاحتساب، بحيث تضم العينة 15 شركة من أصل 48 شركة مدرجة.

والشركات الممثلة لعينة مؤشر القدس للعام 2020، هي: بنك فلسطين، البنك الوطني، البنك الإسلامي الفلسطيني، بنك الاستثمار الفلسطيني، بنك القدس.

كذلك تضم العينة، المجموعة الأهلية للتأمين، فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو"، العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك"، فلسطين للاستثمار العقاري، الاتحاد للإعمار والاستثمار.

من ضمن أسماء الشركات أيضا، الاتصالات الفلسطينية، موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات، الفلسطينية للكهرباء، بيرزيت لصناعة الأدوية، القدس للمستحضرات الطبية.