بعد الانقطاع المطري.. سماء فلسطين على موعد مع 3 منخفضات جوية متتالية

image-1
تاريخ النشر: 2021-01-14

رام الله- متابعة الاقتصادي - بعد انقطاع مطري استمر لأكثر من 20 يوماً، تشهد فلسطين اعتباراً من اليوم الخميس، توالي للمنخفضات الجوية، حسب ما أفادت به دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية.

وتشير توقعات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن فلسطين على موعد مع 3 منخفضات جوية خلال الأيام المقبلة، حدتها ستكون متفاوتة.

ومنذ اوخر شهر ديسمبر الماضي، لم تشهد سماء فلسطين اي منخفض جوي، وهي حالة لم تحدث منذ نحو 7 سنوات.

وبين مدير دائرة الارصاد يوسف أبو أسعد للاقتصادي، أن السبب الرئيسي وراء عدم سقوط الأمطار على منطقة حوض المتوسط بما فيها فلسطين، يعود إلى وجود مرتفع جوي سيبري في طبقات الجو العليا.

وفيما يتعلق بتفاصيل الحالة الجوية والمنخفضات المتوع دخولها  سماء فلسطين هذه الفترة، الأول والذي دخل من مساء امس وينتهي مساء اليوم وحدته خفيفة، والثاني يبدأ يوم السبت وينتهي الأحد.

واوضحت الارصاد، أن اعمق هذه المنخفضات الجوية، هو منخفض يوم الأحد القادم الذي سيستمر حتى يوم الأربعاء،حيث من المتوقع أن تكون الرياح قوية وامطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية.

وعادة وفي السنوات الخمس الأخيرة، تشهد الفترة الممتدة  22 ديسمبر إلى 31 يناير عادةً، توالي للمنخفضات الجوية العميقة والخفيفة ويطلق عليها اسم " المربعانية".

والشتاء الماضي، سجلت فلسطين أدنى درجة حرارة منذ العام 2015، عند (-0.5 درجة) حسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية.

وبلغت اعلى كمية امطار تراكمية مسجلة في فلسطين الشتاء الماضي، في محطة سلفيت بــ 683 ملم.