رويترز: قطر كسبت رهانا بمليارات الدولارات في بداية كورونا

image-1
تاريخ النشر: 2021-01-20

وكالات - الاقتصادي - قالت وكالة "رويترز"، إن قطر كسبت رهانا بمليارات الدولارات على الديون المتعثرة والسندات ذات التصنيفات العالية في بداية أزمة كورنا.

وقال مصدران مطلعان للوكالة، إن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية الذي تبلغ أصوله 300 مليار دولار، راهن على أن السندات التي تتمتع بتصنيف استثماري ستنتعش من المستويات المتدنية التي بلغتها في آذار/مارس الماضي.

ويمتلك الجهاز متجر هارودز البريطاني الشهير وله حصص في بنك باركليز وعقارات ممتازة مثل كناري وارف في لندن.

وتوضح أحدث البيانات من شركة إي فستمنت أن الجهاز لم يكن وحده في هذا التحول إذ استثمرت صناديق الثروات السيادية مبلغا صافيا بلغ 4.5 مليارات دولار في أدوات الدخل الثابت الأمريكية في الربع الثالث من 2020 وهو أكبر استثمار فيها من نوعه منذ نهاية 2017 على الأقل.

وقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لسندات الشركات ذات التصنيف الاستثماري بنحو 20 في المئة منذ انخفض إلى 417.88 نقطة في منتصف مارس/ آذار.

وفي خطوة تمثل تحولا عن المشتريات السابقة لمحافظه استثمر الجهاز مبالغ كبيرة فيما يسمى الديون المتعثرة بما في ذلك الأموال المخصصة لمساعدة الشركات المتعثرة.

وأتى ذلك بثماره للجهاز إذ ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز للسندات المتعثرة ذات التصنيف المرتفع لشركات أمريكية بأكثر من 80 في المئة منذ انخفض إلى مستوى قياسي بلغ 119.44 نقطة في أواخر شهر آذار/مارس.

وطلب المصدران الماليان المطلعان على تفاصيل الصفقات عدم الإفصاح عن هويتيهما في التقرير لأن هذه التفاصيل لم تعلن من قبل.

وأكد الجهاز القطري في رسالة بالبريد الإلكتروني تحركه في مجالي السندات ذات التصنيف الاستثماري والديون المتعثرة، لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

وقال متحدث باسم الجهاز: "رأى جهاز قطر للاستثمار الفرصة لمساعدة الشركات المتعثرة على أن تصبح أكثر استدامة وفي الوقت نفسه توليد عائدات قوية معدلة وفقا للمخاطر لحملة أسهمنا".

وقال المصدران إن هذا يعكس نضجا في استراتيجية الجهاز تحت قيادة منصور المحمود الرئيس السابق لإدارة المخاطر في الصندوق والذي أصبح رئيسه التنفيذي في 2018.

وتشير تقديرات المحللين وبيانات من مستندات إفصاح رسمية أن الصندوق كان يمتلك حصة في شركة تيفاني آند كو الأمريكية للحلي وباعها في إطار استحواذ شركة إل.في.إم.اتش الفرنسية للسلع الفاخرة على تيفاني آند كو بقيمة 15.8 مليار دولار، محققا بذلك مكاسب بلغت حوالي 892 مليون دولار.