بصدارة تخصص الصحافة والاعلام.. أعلى 5 نسب بطالة في صفوف الخريجين

image-1
تاريخ النشر: 2021-02-21

رام الله - متابعة الاقتصادي - مع انتهاء عام 2020، مازال تخصص الصحافة والاعلام، يحتل صدارة اعلى معدلات البطالة في صفوف الخريجين في فلسطين.

تقرير رسمي حديث، أظهر أن معدلات البطالة في صفوف الطلبة الحاصلين على دبلوم او بكالوريوس في الاعلام، سجلت 46.4%، مع نهاية الربع الأخير من العام الماضي.

ومنذ نحو عامين واكثر، يتربع تخصص الصحافة والاعلام على رأس قائمة اكثر التخصصات بطالة في صفوف الخريجين من الجامعات الفلسطينية.

ويدرس تخصص الصحافة والاعلام تقريباً في كافة الجامعات والكليات في فلسطين.

وفي ذات الشأن، جاء تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية، ثانياً، حيث بلغت نسبة البطالة في صفوف حاملي هذه الشهادة نهاية العام الماضي، حوالي 34.5%، خلفه مباشرة تخصص  " التعليم " بنسبة34.3 % حسب بيانات الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.

ومن ضمن التخصصات ذات نسب بطالة مرتفعة في صفوف الخريجين الفلسطينيين، تخصص الفنون بــ33.6% وتخصص الهندسة المعمارية والبناء، بــ33%.

وبين تقرير الاحصاء، أن نسبة البطالة في صفوف الطلبة الخريجين من حملة شهادة العلوم الفيزيائية حوالي 31%.

وكانت أقل نسب البطالة في صفوف الطلبة الخريجين في فلسطين، في تخصصات خدمات الامن، والخدمات الشخصية والزراعة والصحة والعلوم البيولوجية والدراسات الانسانية والاعمال والادارة والقانون.

وبلغت نسبة البطالة في فلسطين بالربع الرابع للعام الماضي، وفق الاحصاء، حوالي 23%، بينما بلغ عدد العاطلين عن العمل 304 الآف عامل.