30 مليار دولار قيمة الاستثمار العالمي في التكنولوجيا المالية

image-1
تاريخ النشر: 2021-02-22

وكالات - الاقتصادي - بلغ حجم الاستثمار العالمي في شركات التكنولوجيا المالية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، نحو 30.4 مليار دولار ، وفقًا لتقرير التكنولوجيا المالية لعام 2021 الصادر امس الأحد، عن مركز قطر للمال وشركة "ريفينيتيف "إحدى شركات مجموعة بورصة لندن.

وأوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحديدا تعد الأكثر جذبا للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية.

وسلط الضوء على الزيادة الكبيرة للاستثمارات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية التي وصلت إلى 34.5 مليار دولار في نهاية 2019، بينما كانت  أقل من مليار دولار في عام 2008، وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع في قطر.

وكشف التقرير أنه رغم أزمة كورونا، فإن مستويات الاستثمار في مجال التكنولوجيا المالية ظلت ثابتة نسبيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

واستحوذت خدمات المدفوعات على الحصة الأكبر من الاستثمارات، إذ حصلت على ربع تمويل رأس المال المُجازف، تليها الخدمات المصرفية الرقمية وحلول أسواق رأس المال، وهو ما ينسجم بشكل وثيق مع الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر للتكنولوجيا المالية.

وأشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استحوذت على أقل من 1 بالمئة من حجم الاستثمارات العالمية في عام 2019، وشكلت الإمارات 70 بالمئة من إجمالي الاستثمارات في التكنولوجيا المالية في عام 2019، تلتها البحرين بينما تنفذ قطر حاليا العديد من الآليات لتطوير بيئة هذا القطاع وقد قطعت أشواطًا كبيرة في ذلك.