قبل رمضان.. ارتفاع أسعار الدجاج والزيوت النباتية في الاسواق

image-1
تاريخ النشر: 2021-04-04

رام الله - متابعة الاقتصادي- تشهد الاسواق المحلية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، قفزة في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والزيت النباتي.

وحسب رصد الاقتصادي، صعد سعر كيلو الدجاج مطلع الشهر الجديد من 9 شيكل إلى 13 شيكلا، اي ارتفع بمقدار 4 شواكل.

وحول أسباب ارتفاع كيلو الدجاج الصافي في الاسواق، قالت الجمعية التعاونية لمربي الدواجن في محافظة رام الله والبيرة، إن قلة المعروض من الدجاج في السوق صعد بسعر الكيلو بنحو 4 شواكل.

وأشارت في حديثها للاقتصادي، أن عزوف بعض مربي الدواجن هذا العام عن الانتاج، من الأسباب التي أدت لضعف العرض في ضل الطلب المرتفع.

وتوقعت، أن يشهد سعر كيلو الدجاج الصافي، ارتفاعا اخر، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك في ظل ارتفاع الطلب المتوقع.

وتشير أرقام سابقة حصل عليها الاقتصادي من وزارة الزراعة، أن حجم استهلاك الفلسطينيين في شهر رمضان حوالي 10 مليون دجاجة.

ونوه، أن سعر كيلو الدجاج الصافي شهد استقراراً في الشهور الاربعة الماضية داخل الاسواق المحلية عند 10 شواكل.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الزيوت النباتية، قالت الجمعية، إن أرتفاع أسعار طن الذرة والصويا في الخارج أدى لصعودها وارتفاعها داخل السوق المحلية.

وبينت أن سعر كيلو الذرة المستورد من الخارج خلال الفترة الحالية، ارتفع من 180 دولار قبل الضرائب إلى 210 دولار، بينما صعد سعر طن الصويا من 400 دولار  الى 640 دولار.

ويعود صعود اسعار الزيوت النباتية، الى ارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً وأسباب اخرى متعلقة بضعف الانتاج بسبب جائحة كورونا.

وزادت، أن كل الزيوت النباتية المتوفرة في السوق المحلية مستوردة وتأتي من الخارج وأسعارها مرتبطة بالسوق العالمية.

وفي تقرير سابق، اعده الاقتصادي مؤخراً، ارتفع سعر لحم الخروف في الاسواق المحلية  بنحو 10 شواكل للكيلو الواحد

وأعاز التجار ارتفاع الأسعار إلى نقص الكميات المعروضة في الاسواق وقرب حلول الشهر الفضيل.

وكان لحم الخروف قبل الرفع يباع في الاسواق من 67 إلى 75 شيكل، يختلف السعر حسب الجودة.

وفي تصريحات سابقة لوزارة الزراعة لموقع الاقتصادي، يقدر الاحتياج السنوي في الضفة والقطاع، بنحو 700 ألف رأس من الخراف ثلثها يستهلك في رمضان، وثلث يستهلك في عيد الأضحى، والثلث الأخير يستهلك على مدار العام.

وحتى تاريخ كتابة هذا التقرير، قالت دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد لموقع الاقتصادي انها ستقوم بمراقبة الاسعار خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

ومن المتوقع ان تكشف وزارة الاقتصاد والزراعة خلال الايام القليلة المقبلة عن الاسعار الاسترشادية لقائمة تضم اكثر من 30 سلعة اساسية داخل الاسواق المحلية.