هل إضافة الاوكتان يقوي سيارتك ام انها خطوة غير نافعة؟

image-1
تاريخ النشر: 2021-04-07

وكالات - الاقتصادي - بالنسبة لملاك السيارات، هناك الكثير من الأمور التي يجب معرفتها فيما يتعلق بصيانة السيارات والحفاظ عليها باستمرار، ما يجعل هناك الكثير من المنتجات المختلفة الواجب تذكرها للحفاظ على أداء سيارتك الحالي. ويعد معزز الاوكتان (Octane Booster) هو أحد تلك المنتجات الذي لا يحظى بشهرة واسعة. فهل صحيح أنه يعزز من قدرة السيارة؟ واليوم سنتعرف على ما هو وما هي وظيفته وإن كان برفع أداء محرك سيارتك حقاً أم لا.

نظرة عامة
في وقود سيارتك، كلما إرتفع عدد الأوكتان، كلما كان الوقود أكثر قدرة على تحمل قدر أكبر من الضغط قبل أن يشتعل. لذلك تعمل السيارات كل بحسب محركها بنسب مختلفة من الأوكتان يحددها صانع السيارة لأجل تحسين الأداء وتوفير كفاءة إستهلاك الوقود.

نظراً لأن معزز الاوكتان، كما نفهم من اسمه، يعمل على تعزيز نسبة الأوكتان في محرك سيارتك كي يتحمل الوقود قدر أكبر من الضغك قبل الإشتعال، ستجد أنه في الواقع سيخفض من إستهلاك سيارتك للوقود بقدر نسبي نظراً لتقليل الهدر الذي يحدث في بداية عملية الإحتراق داخل المحرك، وهو ما يقلل أيضاً من إنبعاثات المحرك الضارة.

iبجانب كل ذلك، نعم، سيقوم معزز الاوكتان أيضاً برفع قدرة الحصانة لسيارتك بنسبة بسيطة. كما أنه بفضل تأخير عملية إشتعال الوقود، ستجد أنه في حالة كنت تعاني من مشكلة وجود صوت طرق في المحرك أحياناً بسبب حدوث عملية إشتعال للوقود قبل بدء الإحتراق أحياناً، فسوف يتم حل هذه المشكلة أيضاً، مما يقلل من إحتمالات تضرر المحرك مستقبلاً.