عروض " الشيكل " تغزو الأسواق المحلية قبيل شهر رمضان

image-1
تاريخ النشر: 2021-04-12

رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - عجت الأسواق المحلية الفلسطينية خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعروض " الشيكل " داخل العديد من المحال التجارية وبعضها مازال مستمراً.

وتأتي هذه العروض، تزامناً مع دخول شهر رمضان المبارك، الذي عادة ما تشهد فيه الأسواق التجارية حركة نشطة في مختلف محافظات فلسطين.

ومن ينظر إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمحال التجارية الكبرى " السوبر ماركت"  في السوق المحلية، سيرى العروض الهائلة التي تأتي تححت مسمى عروض " الشيكل ".

وحسب رصد الاقتصاد، تشمل عروض " الشيكل" الخضار والفواكه بشكل أكبر من باق المواد الاستهلاكية الأساسية.

يقول صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، للاقتصادي، عمليا هذه سياسه تسويقيه جديده على سوقنا لم يختبرها المستهلك والتاجر سابقا.

وإضاف، أن هذه العروض تأتي في اطار اشتداد المنافسه ودخول متاجر كبرى الى السوق المحلية وكجزء من امتصاص الصدمه والثبات امام المنافسه.

بدروه، أكد المواطن أياد مظلوم للاقتصادي، أن عروض  " الشيكل " ممتازة ومفيدة، لكنها تستخدم في أوقات ومناسبات محددة في السنة، مثل شهر رمضان المبارك.

وبين أن المواطن يستفيد من قوة هذه العروض ويوفر بعضاً من الاموال، لكن في ذات الوقت صاحب السوبر ماركت يستفيد من سياسة جذب الزبائن " بعرض الشيكل" بحيث يهدف أن يشتري المستهلك كامل الاحتياجات الاخرى التي خارج العرض من محله.

وطالب مظلوم أن تستمر العروضات القوية على مدار العام وأن تشمل مواد اساسية عديدة وأن لا تقتصر على أصناف معينة.

وخلال الفترة القليلة الماضية، سجلت أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخيار والكوسا، ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار، قبل أن تعاود بعضها الهبوط .

وحول حقيقة " عروض الشيكل " ذكر صلاح هنية، رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، أن المقياس لحقيقتها هو المواطن، الذي يجب أن يعرف شروط العرض ويدقق فاتور الشراء وتوافقها مع العرض.

وأشار، بأن الجمعية، لا ترى مانعا في اي اسلوب تسويقي ومنه الشيكل، شريطة أن يكون حقيقيا وواضح المعالم وموثق لدى جهات الاختصاص لفض ايه نزاعات.

وزاد:" سنشهد الكثير من العروض وهي لمصلحه المستهلك ويجب أن تراقب من الوزارات المختصه لتدقيقها".

ومن المنتظر، أن تعلن وزارة الاقتصاد ووزارة الزراعة، اليوم الإثنين، عن قائمة الأسعار الاسترشادية لشهر رمضان المبارك.