أبل تكشف كم تدفع عن كل أغنية على خدمة ميوزك

image-1
تاريخ النشر: 2021-04-19

وكالات - الاقتصادي - كشفت أبل أنها تدفع للفنانين 1 سنت مقابل كل أغنية يتم بثها على خدمة أبل ميوزك، أي ضعف السعر الذي تدفعه سبوتيفاي تقريبا.

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن خدمة البث المباشر من أبل كشفت هيكل الدفع الخاص بها في خطاب يوم الجمعة للفنانين وشركات الإنتاج، في محاولة لإظهار أنها صديقة للفنان وبهدف كسب المزيد من المشتركين.

وينظر إلى هذه الخطوة على أنها منافسة مع سبوتيفاي والتي تدفع ما يقرب من نصف إلى ثلث سنت لكل أغنية، على الرغم من أنها تحقق إيرادات أكثر بكثير بشكل عام، مع عدد كبير من المستخدمين الذين يقومون ببث المزيد من الأغاني.

وتقول سبوتيفاي إن لديها حوالي 155 مليون مشترك مدفوع، و 190 مليون آخرين يستخدمون الإصدار المجاني المدعوم بالإعلانات، بينما تشير التقديرات إلى أن قاعدة المشتركين المدفوعة في أبل ميوزك تبلغ حوالي 72 مليون.

وتم إطلاق أبل ميوزك في عام 2015، وانخرطت على الفور في نزاع كبير مع تايلور سويفت التي قالت إنها ستحجب أحدث ألبوم لها عن الخدمة بسبب سياسة أبل المتمثلة في عدم دفع رسوم للفنانين مقابل الأغاني التي يتم بثها خلال فترة التجربة المجانية للمستخدمين الجدد. وسارعت أبل لتعديل سياستها، وأعلنت أنها ستدفع للفنانين مقابل الأغناي خلال فترة تجريبية.

ولا تدفع خدمات البث المباشر للفنانين مباشرةً، بل ترسل الأموال إلى شركات التسجيل والناشرين والموزعين الذين يتشاركون الإيرادات مع الفنانين بناءً على عقودهم المختلفة، وقالت شركة آبل إنها تدفع 52% من إيرادات الاشتراك، أو 52 سنتًا من كل دولار لجميع شركات التسجيلات.

أما سبوتيفاي فتدفع ما يقرب من 50 إلى 53 سنتًا على الدولار للملصقات، ويذهب ما يقرب من 75 إلى 80% من جميع عائداتها إلى أصحاب الحقوق، بما في ذلك الناشرون والموزعين، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.