أشياء عليك أخذها بالاعتبار عند شراء شاشة للألعاب

image-1
تاريخ النشر: 2021-04-20

وكالات - الاقتصادي - بالنسبة للكثيرين ممن يخططون لبناء جهاز ألعاب أحلامهم أو يتطلعون ببساطة إلى ترقية بعض المكونات، غالبًا ما تكون الشاشة واحدة من أكثر الأجزاء التي يتم تجاهلها.

لذا إذا قررت شراء شاشة ألعاب جديدة، فلا بد من الأخذ بالاعتبار الأمور التالية التي تساعدك على اختيار أفضل، بحسب ما أوردت صحيفة “إنديان إكسبرس”:

حجم الشاشة المثالي

الحجم الصحيح للشاشة مهم جدًا ويمكن أن يؤثر على تجربة اللعب، وليس من الضروري أن يكون حجم الشاشة الكبير هو الأفضل لأن دقتها قد تكون أقل. يُنصح بشراء شاشة مقاس 21 بوصة إلى 32 بوصة.

معدل تحديث أعلى وأوقات استجابة سريعة

يعتبر معدل التحديث الأعلى أمرًا بالغ الأهمية، فكلما زاد عدد إطارات البيانات التي يتم عرضها لك كل ثانية، كانت تجربتك في اللعب أفضل وأكثر سلاسة.

إذا كان لديك GPU جيد ومعالج لائق ومكونات أخرى لتتوافق معها، فهذا جيد، ومع ذلك، إذا لم يكن لديك شاشة تدعم معدل التحديث المرتفع، فلن تتمكن من رؤية هذا الاختلاف. يجب أن تحتوي شاشة الألعاب الجيدة على دقة 1080 بكسل على الأقل (Full HD) ومعدل تحديث يبلغ 144 هرتز. يمكنك أيضًا اختيار الشاشات التي تبلغ دقتها 1080 بكسل والتي توفر معدل تحديث يبلغ 240 هرتز أو شاشات 1440 بكسل عالية الدقة بمعدل تحديث يبلغ 144 هرتز.

تحتاج أيضًا إلى شاشة ذات معدل استجابة سريع لاتخاذ تلك القرارات السريعة في أجزاء من الثانية في الألعاب. سيكون للشاشات أوقات استجابة تتراوح ما بين 5 مللي ثانية إلى 0.5 مللي ثانية. كلما قل هذا الرقم على شاشتك، زادت سرعة تفاعلها مع ما يحدث في اللعبة.

نسبة أبعاد أوسع

بينما تمنحك معظم الشاشات الحديثة نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9، غالبًا ما يستخدم اللاعبون الشاشات فائقة الدقة لتوسيع مجال رؤيتهم. يمكن أن تصل هذه الشاشات فائقة الاتساع إلى نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 21: 9 أو حتى نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 32: 9.

ومع ذلك، قبل إنفاق أموالك على شاشة فائقة السعة باهظة الثمن، تحقق مما إذا كانت ألعابك المفضلة مدعومة بدقة واسعة. تحتوي بعض الألعاب على تعديلات تجعلها قابلة للعب على شاشات عريضة. ولكن إذا كانت لعبتك لن تستفيد من خاصية الشاشة الإضافية، فلا فائدة من الحصول عليها.

لوحات TN مقابل لوحات VA ولوحات IPS

هناك ثلاثة تنسيقات شائعة لشاشات LCD وهي: لوحات TN (الملتوية الخيطية) ولوحات VA (المحاذاة الرأسية) ولوحات IPS (التبديل الداخلية).

عادةً ما توفر لوحات TN للمستخدمين أسرع أوقات الاستجابة. ومع ذلك، فمن المعروف أن هذه تأتي مع زوايا مشاهدة ضعيفة. ولكن يمكن العثور عليها بمعدلات تحديث عالية، مما يجعلها رائعة للألعاب، ولكن ليس لأغراض الوسائط المتعددة مثل مشاهدة الأفلام.

من ناحية أخرى، توفر لوحات IPS أفضل زوايا المشاهدة وتمثيل الألوان، على حساب أوقات الاستجابة البطيئة. ولكن من الصعب العثور على لوحات IPS ذات معدل تحديث مرتفع. هذه الشاشات مخصصة بشكل أساسي للاستخدام الاحترافي وهي مناسبة للألعاب غير الرسمية.

تعد لوحات VA رائعة في مستويات التباين وستكون لها متغيرات معدل تحديث أعلى. ومع ذلك، فإن لديها أطول أوقات استجابة.