رغم "كورونا".. القروض السكنية في فلسطين بأعلى مستوى تاريخي

image-1
تاريخ النشر: 2021-05-03

رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - أظهر مسح لموقع الاقتصادي، أن القروض الموجهة للقطاع العقاري السكني في فلسطين، سجل في الربع الأخير 2020، أعلى مستوى تاريخي.

واستند المسح على بيانات مصرفية، أشارت إلى وجود تذبذب في القروض العقارية الموجهة لقطاع السكن خلال العام الماضي، قبل أن تتعافى بشكل ملحوظ في الربع الأخير من 2020.

وبلغ إجمالي قيمة القروض العقارية الموجهة لقطاع السكن حتى نهاية الربع الأخير 2020، نحو 1.182 مليار دولار، صعودا من 1.142 مليار دولار في الربع الثالث.

بينما على أساس سنوي، صعدت القروض العقارية الموجهة لقطاع السكن في فلسطين من 1.051 مليار دولار في الربع الأخير من العام قبل الماضي 2019.

وتشكل قيمة العقارات الموجهة للسكن من إجمالي القروض المصرفية المقدمة في السوق المحلية، 11.7%، إذ بلغ إجمالي قروض القطاع المصرفي المقدمة 10.07 مليار دولار.

ولا تشمل أرقام القروض المصرفية المقدمة للقطاع السكني، مبيعات العقارات عن طريق البيع المباشر بين المقاول والمشتري، والتي تتم عبر الشيكات الشخصية.

وانتعشت مبيعات العقارات السكنية عن طريق البيع المباشر بين طرفي العلاقة، من خلال دفعة أولى، وسداد المبلغ المتبقي على شكل شيكات شخصية خلال فترة زمنية معينة.

ووفق رصد لموقع الاقتصادي، يتراوح متوسط سعر الفائدة على القروض العقارية المخصصة لقطاع السكن، بين 4% - 5.5%، وفق عدة متغيرات مرتبطة بقيمة القروض وعدد سنوات السداد، وقيمة القسط وغيرها.

على سبيل المثال، في حال كانت قيمة قرض عقاري لغرض السكن تبلغ 100 ألف دولار، فإن قيمة الفائدة المدفوعة عليه البالغة نسبتها 4% ولمدة سداد 20 عاما، تبلغ 46 ألف دولار، أي أن إجمالي قيمة المبلغ الواجب سداده 146 ألف دولار.

ويعمل في السوق الفلسطينية 13 مصرفا محليا ووافدا بواقع 7 بنوك محلية منها 3 تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، و6 بنوك وافدة منها 5 مصارف إسلامية وبنك مصري واحد.