الدعم الخارجي لميزانية فلسطين العامة صفر شيكل في 4 شهور

image-1
تاريخ النشر: 2021-06-08

رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - أظهرت بيانات لوزارة المالية الفلسطينية، الثلاثاء، أن الدعم الخارجي لميزانية فلسطين خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، بلغت صفر شيكل.

وبحسب رصد لموقع الاقتصادي لبيانات الميزانية الفلسطينية، كان الدعم الخارجي الموجهة للميزانية العامة 441 مليون شيكل في الفترة المقابلة من 2020.

وحتى نهاية أبريل، لم تتلق الحكومة الفلسطينية أية مساعدات من جانب الدول المانحة، وأبرزها السعودية، والإتحاد الأوروبي، من خلال الألية الفلسطينية الاوروبية لدعم وإدارة المساعدات الاجتماعية والاقتصادية.

وتتوقع الحكومة الفلسطينية، عودة المساعدات المالية الأمريكية لدعم الموازنة، خلال وقت لاحق من العام الجاري لأول مرة منذ الربع الأول 2017، مع عودة الديمقراطيين إلى البيت الأبيض.

والشهر الماضي قال وزير الخارجي الأمريكية انتوني بلينكن، إن بلاده ستتقدم بطلب لتقديم مساعدات مالية للحكومة الفلسطينية بقيمة 75 مليون دولار.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن إجمالي مساعدات الفلسطينيين هذا العام 235 مليون دولار، منها 150 مليون دولار ستخصص لوكالة hgأونروا، و75 مليون أخرى ستقدم على شكل دعم مشاريع اقتصادية.

وذكرت أن 10 ملايين دولار أخرى ستقدم على شكل مساعدات تنموية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبرامج "بناء السلام عبر الحدود"، فضلاً عن برامج المساعدات الأمنية الحيوية.

وينفذ رئيس الحكومة الفلسطينية ووفد مرافق له، زيارة إلى عدة دول خليجية، تشمل الكويت، وقطر، وسلطنة عمان، بهدف حشد دعم ومساعدات مالية لإعادة إعمار قطاع غزة.

ووفق بيانات الميزانية، بلغ إجمالي الدعم الدولي للميزانية التطويرية حتى نهاية أبريل الماضي، نحو 65.8 مليون شيكل، وهي مساعدات تطويرية مباشرة أو غير مباشرة.

وتراجع الدعم الخارجي للميزانية العامة الفلسطينية في 2020 إلى متوسط 370 مليون دولار، مقارنة مع متوسط 1.1 مليار دولار قبل عام 2015، وفق رصد موقع الاقتصادي للميزانيات الفلسطينية السابقة.