ترك خزان الوقود يفرغ هو طريقة سليمة للحفاظ على المحرك

image-1
تاريخ النشر: 2021-06-10

وكالات - الاقتصادي - يسود الإعتقاد عن بعض الأشخاص أن ترك خزان الوقود شبه فارغ يساعد في الحفاظ على المحرك ونظام بخ الوقود في السيارة. فهل هذه النظرية صحيحة أم أنها تؤدي إلى نتائج عكسية؟

قاعدة عامة

كقاعدة عامة، من الأفضل تجنب ترك سيارتك تنفد من الوقود كي لا تتوقف عن العمل في منتصف الطريق. وهذا الموضوع لا يحتاج إلى نقاش كون جميع السائقين يلتزمزن به.

القيادة مع خران شبه فارغ


نأتي إلى الموضوع الأهم، وهو هل القيادة مع خزان شبه فارغ يحمي أو يضر المحرك؟ الجواب بكل بساطة هو أن هذا التصرف لا يحمي محرك سيارتك بل على العكس تماماً، فهو قد يلحق الضرر ليس فقط بالمحرك بل بنظام البخ ككل.

والسبب هو أن الرواسب التي تتجمع في قعر الخزان سيتم سحبها عبر نظام بخ الوقود إلى المحرك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأعطال التي تبدأ من تعطل مضخة الوقود وإنسداد الفلتر والبخاخات، مما يؤدي إلى إصلاحات مكلفة في وقت لاحق.

حرارة الصيف والتمدد

أما إذا أخذنا بعين الإعتبار أن حرارة الصيف قد تؤدي إلى تمدد الوقود داخل الخزان وتزيد الضغط على أجزاء نظام البخ في السيارة، فهذا الأمر أيضًا ليس له تأثير كبير على السيارة، كونه أولاً أن الوقود لا يتمدد بشكل كبير، وثانياً أن غطاء خزان الوقود مصمم لتسريب الضغط الزائد عند الحاجة بطريقة تلقائية.

لكن في حالة قررت عدم تعبئة الخزان بالكامل في فصل الصيف، يمكنك ذلك طالما أن مستوى الوقود في الخزان لم يتخطَّ الحد الأدنى المسموح به، أي قبل أن تضيء لمبة مؤشر الوقود.

في كل الأحوال بما أننا نتكلم عن الوقود في السيارة، ننصحك إذا لسبب ما نفذ الوقود لديك محاولة التوقف بجانب الطريق إذا كان ذلك ممكنًا، وتشغيل إشارات الخطر الأربعة وبالطبع طلب المساعدة عبر الإتصال بصديق أو أحد أفراد الأسرة وأي كان يمكنه أن يأتي إليك لو بكمية قليلة من الوقود لنقلك إلى أقرب محطة.