الدكتور علاء رزية رئيساً لهيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني

image-1
تاريخ النشر: 2021-06-14

رام الله - الاقتصادي - أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني عن تسلم الدكتور علاء رزية مهام منصبه الجديد رئيساً لهيئة الرقابة الشرعية للبنك.

ويحظى الدكتور علاء رزية بخبرة واسعة ومعرفة فقهية معمقة في علوم الصيرفة الإسلامية والفقه والتشريع، ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد المالي من جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا في إسبانيا، وحاصل على درجة الماجستير في المصارف الإسلامية من جامعة اليرموك في الأردن ودرجة ماجستير أخرى في الاقتصاد من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية الى جانب درجة البكالوريوس في الفقه والتشريع من جامعة النجاح الوطنية.

ويعمل رزية حالياً رئيساً لقسم المصارف الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية، ورئيسا لبرنامج ماجستير التمويل الإسلامي في الجامعة، وحائز على جائزة البحث العلمي وجودة النشر للعام 2019، ولديه العديد من الدراسات المصرفية المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة ومعروفة، كما أنه عضو في هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية في جامعة النجاح الوطنية.

وقال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني عماد السعدي إن أسرة البنك تفتخر بأن يكون الدكتور علاء رزية رئيساً لهيئة الرقابة الشرعية نظراً لخبراته العلمية والشرعية المميزة، ولما له من إسهاماتٍ بارزة في إرساء أسس وقواعد الصيرفة الإسلامية في فلسطين، مقدماً شكره لمجلس إدارة البنك على هذا الاختيار.

وأضاف السعدي:" نؤكد بهذه المناسبة على أن وجود الدكتور علاء رزية على رأس هيئة الرقابة الشرعية للبنك هو استكمال لسياسة الالتزام التام بقواعد الشريعة الإسلامية والتي لطالما تميز بها البنك الإسلامي الفلسطيني، وترسخت بفعل وجود أبرز العلماء في عضوية ورئاسة الهيئة منذ تأسيس البنك والذين يعتبرون نخبة علماء فلسطين في هذا المجال".

وأكد السعدي أن وجود الدكتور علاء رزية سيسهم في تحقيق استراتيجية البنك في التحول الرقمي، لما له من خبرة واسعة في هذا المجال ستساعد في إطلاق المزيد من الخدمات المصرفية الرقمية الملتزمة بأحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.

من جانبه شكر الدكتور علاء رزية مجلس إدارة البنك على هذه الثقة، مؤكداً أنه سيحرص ومن خلال موقعه على تعزيز التوعية بالصيرفة الإسلامية في فلسطين والمساهمة في تطوير المزيد من المنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة لتعزيز التواصل مع قطاع الصيرفة الإسلامية داخلياً وخارجياً.

وأضاف: "تطورٌ كبير تحققه الصيرفة الإسلامية على مستوى العالم ويجب أن نواكب هذا التطور على المستوى المحلي، بحيث تقدم المؤسسات المصرفية الإسلامية في فلسطين خدمات ومنتجات مصرفية متطورة تلبي احتياجات الجمهور وتواكب متطلبات العصر مع ضمان التزامها بقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية بكل تأكيد".

وتتألف هيئة الرقابة الشرعية في البنك الإسلامي الفلسطيني من علماء بارزين يتمتعون بالخبرة والمعرفة الفقهية والشرعية الواسعة، ويجري انتخابهم من قبل الهيئة العامة للبنك.