فلسطينيون اشتروا 534 عقارا في تركيا خلال النصف الأول

image-1
تاريخ النشر: 2021-07-14

رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - نفذ أصحاب جنسية فلسطينية، عمليات شراء لعقارات في تركيا خلال النصف الأول 2021، في وقت واصلت فيه تركيا تقديم تسهيلات تصل للحصول على جنسيتها مقابل شراء عقار.

وأظهر مسح لموقع الاقتصادي استنادا لبيانات تركية رسمية، أن أصحاب الجنسية الفلسطينية اشتروا 534 عقارا خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 379 عقارا في الفترة المقابلة من 2020.

واحتل الفلسطينيون المرتبة الـ 11 عالميا كأكثر الجنسيات الأجنبية شراء للعقارات في الأسواق التركية خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب البيانات الرسمية.

وبلغ إجمالي العقارات المباعة للأجانب خلال النصف الأول 2021، نحو 20.74 ألف عقار مقارنة مع 14.4 ألف عقار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتصدرت الجنسية العراقية، الأجانب الذين اشتروا عقارات في تركيا خلال النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي 3019 عقارا مقارنة مع 2359 عقارا في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2018، نشرت الجريدة الرسمية التركية، نص قانون تعديل شروط منح الجنسية مقابل شراء العقار، الذي بات يشمل أيضا شراء العقارات قيد الإنشاء، بعد أن كان يقتصر على العقارات المكتملة فقط.

وبحسب القانون الجديد، فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شرائه نقدا عقارا ضمن مشاريع سكن غير مكتملة بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي، أو ما يقابلها بالعملة التركية أو الصعبة، من خلال تقديم عقد الشراء إلى كاتب عدل، بعد أن كان يقتصر على المكتملة منها.

ويشترط على الأجنبي عدم بيع العقار الذي يشتريه خلال 3 سنوات، والتعهد لدى السجلات العقارية بعدم نقل ملكيته إلى أشخاص آخرين خلال المدة المذكورة.