أسعار الأضاحي مرتفعة في السوق الفلسطينية.. ما السبب؟

image-1
تاريخ النشر: 2021-07-15

رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - أجمع تجار في سوق المواشي بالضفة الغربية، على ارتفاع ملحوظ في أسعار الأضاحي وتراجع في الإقبال عليها قبل أيام معدودة من حلول عيد الاضحى.

يقول عمر نخلة، نقيب أصحاب الملاحم في الضفة للاقتصادي، إن سعر كيلو الخروف غير مذبوح "قائم" يباع مقابل 38 شيكل" 8 دنانير".

وأوضح أن الارتفاع، سببه الأول يعود إلى قلة الخراف الملائمة والمناسبة لشروط الأضحية خلال الفترة الحالية.

وأشار نخلة، إلى أن عدد الخراف البلدية الجاهزة والملائمة لشروط الأضحية، حوالي 70 ألف خروف من أصل 100 ألف في السوق المحلية.

وتابع: "تراجع مربي المواشي في فلسطين، أدى إلى وجود نقص في كميات الخروف البلدي في الأسواق المحلية، إضافة إلى تراجع كميات الخروف المستورد".

ولفت أن السوق حالياً، لا تشهد أية تفرقة بين الخروف البلدي و"المستورد على قلته" من حيث الأسعار، في ظل عدم وجود رقابة على الأسواق المحلية.

وعادة ما يكون الفارق بين كيلو الخروف البلدي والمستورد من 3 إلى 4 دنانير، لكن هذا الفارق تلاشى بحسب ما أدلى به نقيب أصحاب الملاحم بالضفة الغربية.

ويباع كيلو الخروف البلدي مذبوحاً في الأسواق المحلية للمستهلك هذه الفترة، مقابل 90 شيكل.

وقال طارق الخليلي صاحب ملحمة الخليلي برام الله، للاقتصادي، إن الإقبال على الأضاحي هذه الفترة تراجع بنسبة 70% مقارنة بالاعوام السابقة.

وأرجع الهبوط، إلى صعود أسعار الأضاحي في الأسواق وكذلك تردي الأوضاع الاقتصادية والمادية للفلسطينيين هذه الفترة.

ويعود ارتفاع سعر كيلو الخروف سواء كان مذبوحاً او قائماً في السوق إلى 90 شيكل خلال هذه الفترة، إلى ارتفاع أسعار وضريبة الأعلاف في فلسطين حسب طارق الخليلي.

وبين أن طن العلف، ارتفع بنحو 600 شيكل بعد ما كان سعره 1400 شيكل، وذلك لارتفاع تكاليف النقل العالمي ووجود أزمة على مستوى صناعة العلف في العالم بسبب الكورونا.

وتوقع أن تشهد السوق تحسناً طفيفاً خلال اليومين القادمين مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وأكد صاحب محلمة الخليلي، أن المواطنيين يتجهون خلال الفترة الحالية، إلى لحوم العجول والتشارك في التضحية بها كون أسعارها أقل وكميات اللحوم أعلى من الخروف.

بدوره وفي تصريحات سابقة لطارق أبو لبن مدير عام التسويق في وزارة الزراعة، قال إن سبب نقص كميات الخروف في السوق، يعود إلى احتفاظ المزارعين بها لعدم ملائمة وزنها للذبح في عيد الأضحى.

وأضاف، أن وزارة الزراعة قامت باستيراد 14500 خروف، منها 12100 أصبحت جاهزة للتسمين ولطرحها في السوق قبل عيد الاضحى.

وحول ارتفاع سعر كيلو الخروف البلدي إلى 90 شيكل، قال إن لا مبرراً لارتفاعه، مشيراً أن السعر الاسترشادي من المفترض أن يكون 75- 80 شيكل للخروف البلدي.