فلسطين.. أكثر من نصف أصحاب الودائع يتقاضون فوائد عليها

image-1
تاريخ النشر: 2021-07-18

رام الله - متابعة الاقتصادي - يتقاضى معظم أصحاب الودائع البنكية في السوق المصرفية الفلسطينية، فوائد على ودائعهم لدى المصارف، بحسب ما أظهرته بيانات رسمية حديثة.

ووفق مسح لموقع الاقتصادي استنادا إلى بيانات تعود لسلطة النقد الفلسطينية، فإن 55% من إجمالي قيمة الودائع لدى البنوك العاملة في فلسطين حتى نهاية مايو/أيار الماضي، يتقاضى أصحابها عليها فوائد.

وبلغ إجمالي قيمة ودائع القطاعين العام والخاص (الأفراد والشركات) لدى البنوك العاملة في فلسطين، حتى نهاية ديسمبر/ كانون أول الماضي، نحو 15.526 مليار دولار.

وبلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في فلسطين، التي يتقاضى أصحابها فوائد عليها، نحو 8.513 مليارات دولار، بينما قيمة الودائع التي لا يتقاضى عليها أصحابها فوائد 7.012 مليارات دولار.

وتشمل الودائع التي لا يتقاضى أصحابها عليها فوائد، حسابات التوفير في البنوك العاملة بالسوق الفلسطينية، البالغ متوسط قيمتها قرابة 3.9 مليارات دولار.

وبحسب رصد موقع الاقتصادي، بلغ متوسط سعر الفائدة على الودائع لدى البنوك العاملة في السوق المحلية بعملة الدينار الأردني، نحو 2.34% في الربع الأول 2021 (أحدث بيانات متوفرة).

بينما بلغ متوسط سعر الفائدة على الودائع بعملة الدولار الأمريكي في الربع الأول 2021، نحو 2.24%، فيما بلغت نسبة الفائدة على ودائع الشيكل 5.59%.

ويعمل في السوق المصرفية الفلسطينية 13 بنكا محليا ووافدا، بواقع 7 بنوك محلية (ثلاثة بنوك إسلامية وأربعة تجارية)، و6 بنوك وافدة، منها 5 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.