مراهق يسافر مع بيزوس للفضاء بتذكرة قيمتها 28 مليون دولار

image-1
تاريخ النشر: 2021-07-18

وكالات - الاقتصادي - نطلق رحلة السياحة الفضائية الأولى لشركة بلو أوريجن الخاصة بالملياردير جيف بيزوس، بعد نحو أربعة أيام من الآن.

وتقرر أن يحل طالب فيزياء، يبلغ من العمر 18 عاما، يرأس أبوه شركة لإدارة الاستثمار، محل شخص دفع 28 مليون دولار في مزاد للمشاركة في الرحلة المقرر انطلاقها يوم الثلاثاء 20 تموز/يوليو الجاري، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".


وقالت شركة بلو أوريجن، الخميس؛ إن أوليفر دايمن سينضم إلى طاقم الرحلة، الذي يضم أربعة أفراد جميعهم من المدنيين بعد انسحاب الفائز في المزاد، والذي لم يُكشف النقاب عن اسمه بسبب "تضارب مواعيد" بشكل غير محدد. وسيصبح دايمن أول عميل يدفع للشركة، وفقا لرويترز.

وأوضحت بلو أوريجن، أن إضافة دايمن تعني أن الرحلة ستضم أكبر شخص سنا يطير إلى الفضاء على الإطلاق، الطيارة والي فونك (82 عاما)، وأصغر شخص أيضا وهو دايمن.

وسينضم إليهما في الرحلة بيزوس وشقيقه مارك بيزوس في رحلة بلو أوريجن.

وقالت بلو أوريجن؛ إن دايمن يعمل للحصول على تصريح طيار، ومن المقرر أن يلتحق بجامعة أوتريخت في هولندا لدراسة الفيزياء وإدارة الابتكار، في أيلول/سبتمبر. ووالده هو جوز دايمن الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة سومرسيت كابيتال بارتنرز.

وقالت الشركة؛ إن دايمن الأب "دفع من أجل المقعد واختار أن يسافر أوليفر". ورفضت الشركة أن تذكر المبلغ الذي تم دفعه.

وأضافت الشركة في إفادة صحفية: "الطيران على (صاروخ وكبسولة) نيو شيبرد سيحقق حلم حياة أوليفر المفتون بالفضاء والقمر والصواريخ منذ كان في الرابعة من العمر".

 

وإطلاق بلو أوريجين للمركبة نيو شيبرد من غرب تكساس يوم 20 تموز/يوليو، سيكون لحظة فارقة في وقت تتقدم فيه شركات أمريكية نحو عصر جديد من السفر التجاري الخاص إلى الفضاء.

ويسابق بيزوس، أغنى رجل في العالم والمدير التنفيذي لأمازون دوت كوم وهو متحمس دائم لارتياد الفضاء، الزمن كي يتقدم على المليارديرين ريتشارد برانسون وإيلون ماسك في ارتياد الفضاء، ويكون الأول من الثلاثة الذي يسافر خارج الغلاف الجوي للأرض.

 

والأحد الماضي، بدأت مرحلة جديدة كاملة في السفر خارج الأرض، عندما طار الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون ما يقرب من 86 كيلومترا فوق سطح الأرض، وهو عبارة عن  6 كيلومترات فوق الارتفاع الذي تعتبره وكالة ناسا للفضاء الخارجي.

وبرانسون ليس رائد فضاء مدرب، إنه رجل أعمال يتسابق منذ عام 2004 مع شركات أخرى لإنشاء مؤسسة تبيع لعملائها فرصة الطيران خارج كوكب الأرض.

ووفقا لموقع ذا ناشونال، يمهد التسويق التجاري للرحلات الفضائية الطريق لمشاهدة العديد من المعالم الأخرى خارج الغلاف الجوي، وتوجد بالفعل خطط، فعلى سبيل المثال يتوقع إنشاء فندق مداري، ويتوقع داعمو المشروع أنه سيبدأ العمل بحلول عام 2027.