هكذا تجني السلطة سنويا نحو 700 مليون دولار من ضريبة المحروقات
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.60(0.00%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.82(1.23%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.75(1.04%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
12:00 صباحاً 01 تشرين الثاني 2015

هكذا تجني السلطة سنويا نحو 700 مليون دولار من ضريبة المحروقات

رام الله- الاقتصادي- تجني السلطة الوطنية سنويا ملايين الدولارات من ضرائب تفرضها على المحروقات، والذي لا يعرفه المواطنون أن  أكثر من نصف ما يدفعوه على شراء المحروقات تذهب على شكل ضرائب لوزارة المالية ولا تعبر عن السعر الحقيقي للسلعة وتكلفة إنتاجها.

وبحسبة سعر لتر البنزين الذي تعلن عنه السلطة الوطنية شهريا  فإنه يظهر أن عدة ضرائب مفروضة على المحروقات تمكن السلطة من جمع ايرادات تصل إلى  نحو 2.6 مليار  شيقل سنويا اي ما يقارب 700 مليون دولار .

يذكر أن ضريبة البلو، التي تفرض على الوقود تبلغ نسبتها 40٪ من قيمة سعر لتر الوقود، يضاف إليها ضريبة القيمة المضافة التي تفرضها وزارة المالية أيضاً، بنسبة 16٪، ثم نسبة أرباح محطات الوقود البالغة 9٪ من سعر الليتر الواحد، أي أن الخزينة الفلسطينية تحصل على 56٪ من سعر ليتر الوقود المباع في السوق.

وفيما يلي شرح مختصر حول طريقة احتساب هذا المبلغ:

سعر لتر البنزين = 5,89 شيقل.

تفرض وزارة المالية ضريبة "البلو" ونسبتها 40% = 2,356 شيقل.

تفرض وزارة المالية ضريبة القيمة المضافة ونسبتها 16% = 0,942 شيقل.

مجموع الضريبة المفروضة على لتر البنزين والمحولة الى الخزينة العامة = 3,3 شيقل تقريبا.

يبلغ استهلاك الضفة الغربية وقطاع غزة من البنزين 800 مليون لتر سنويا.

يعني 3,3 شيقل * 800 مليون لتر = 2,640,000,000 شيقل سنويا.

 

الضريبة الوحيدة في العالم

وحين نتطرق إلى تفصيل مركبات سعر لتر البنزين في إسرائيل، ونظرا لتأثيره على أسعار الوقود في مناطق السلطة الفلسطينية، فإننا نجد ضريبة خاصة ووحيدة من نوعها يتم اتباعها في إسرائيل تسمى "ضريبة البلو"، وهي إضافة إلى ضريبة القيمة المضافة تصل إلى أكثر 100% من السعر الأصلي للتر البنزين– حيث تشكل هذه الضرائب على أنواعها 54% من سعر الوقود والتي تتحول مباشرة إلى خزينة المالية الإسرائيلية. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا يضطر الفلسطينيون إلى دفع نفس السعر تقريبا على لتر البنزين ولتر السولار، بما في ذلك ضريبة "البلو" ذات الخاصية الإسرائيلية؟

ردا على هذا التساؤل، قال فؤاد الشوبكي المدير العام السابق لهيئة البترول الفلسطينية في تصريحات سابقة لوكالة معا إن الهئية تشتري من اسرائيل لتر السولار بسعر 7.30 شيكل لكل لتر في حين تبيعه بـ 6.30 شيقل للتر أي أنها تخسر في كل لتر ما يقارب الشيقل.

وأوضح الشوبكي أن السلطة الفلسطينية تعوّض التجار الفلسطينيين عن قيمة هذه الخسارة بشكل دوري، مبيناً أن هذه العملية من شأنها أن تمنع عملية تهريب المحروقات من إسرائيل للاراضي الفلسطينية.

ولفت الى أن بيع لتر المحروقات في الاراضي الفلسطينية يكون بسعر أقل من اسرائيل، فمثلا: البنزين يباع بسعر اقل من اسرائيل بنحو 75 اغورة للتر الواحد، في حين يباع السولار بسعر اقل من اسرائيل بنحو 2 شيكل للتر الواحد، وذلك مراعاة للوضع الاقتصادي للمواطنين، على حد قوله.

3 ضرائب على المحروقات

وفيما يتعلق بالضرائب التي تفرض على أسعار المحروقات، قالت مصادر في السلطة الوطنية إن الهدف من فرض هذا النوع من الضرائب هو استغلال ما يتم تحصيله من عوائد مالية لتطوير البنية التحتية والطرقات العامة خاصة مع ازدياد اعداد السيارات.

وأكدت المصادر أن المحروقات حتى تصل المواطن الفلسطيني تمر بثلاث ضرائب وهي: ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل "ضريبة البلو التي تفرضها اسرائيل على المحروقات"، مشيرا الى أن معظم عوائد هذه الضرائب يعود للسلطة الفلسطينية وتعد أحد ايرادات خزينتها تصرف لسد احتياجات الدولة.

Loading...